تابعنا

Featured

آبل تطلق تحديث macOS Ventura 13.3

Published

on

macOS Ventura
البوابة العربية للاخبار التقنية

أعلنت شركة آبل اليوم عن إطلاق التحديث رقم 13.3 لنظام تشغيلها الأخير macOS Ventura وهو ثالث تحديث رئيسي يصل إلى نظام التشغيل منذ إطلاقه في أكتوبر من العام الماضي، ويجلب معه عددًا من الميزات الجديدة وإصلاحًا لمجموعة من الأخطاء.

ويجلب التحديث لمُحبّي رموز الإيموجي التعبيرية واحدًا وعشرين رمزًا جديدًا تتضمن حيواناتٍ وإشارات الأيدي ومجموعة من العناصر الجديدة إلى تطبيق Emoji Keyboard المتوفر في نظام التشغيل.

وحدّثت آبل تطبيق عرض الصور Photos للتعرف التلقائي على الصور ومقاطع الفيديو المكررة المُشارَكة في خدمة التخزين السحابي iCloud.

كما أضافت الشركة إلى لوحة المفاتيح دعم عدد من اللغات الجديدة، مثل الأوردية والبنجابية ومجموعة من اللغات الأمريكية الأصلية.

وأضاف التحديث ميزةً جديدةً إلى إعدادات قابلية الوصول Accessibility تهدف إلى مساعدة من لديهم حساسية من الأنوار الوامضة، إذ يمكن ضبط الخيار الجديد لتخفيض إضاءة الشاشة تلقائيًا عند ظهور أنوار وامضة أثناء مشاهدة الفيديو.

ودعم التحديث استخدام ميزة VoiceOver لتطبيقي الخرائط والطقس. وهي الميزة التي توفّر وصفًا صوتيًا للعناصر الظاهرة على الشاشة لمُساعدة من يعانون في مشكلات بالنظر على استخدام نظام التشغيل.

وأخيرًا، يحل التحديث عددًا من الأخطاء، مثل مشكلة كانت تؤدي إلى عدم استجابة اللوحة اللمسية لحواسيب ماك بوك المحمولة في بعض الأحيان، ومشكلة كانت تؤدي إلى عدم ظهور إشعار في أجهزة الوالدين لدى إرسال الطفل طلبًا لشراء أحد التطبيقات من جهازه، كما حلّ التحديث مشكلةً كانت تؤدي إلى عدم استجابة خدمة VoiceOver في حالاتٍ معينة.

ويمكن للمستخدمين تحديث أجهزتهم عبر التوجه إلى القائمة الرئيسية في نظام macOS، والضغط على “إعدادات النظام” System Settings، ثم التوجه إلى “تحديث البرنامج” Software Update.

المصدر: البوابة العربية للاخبار التقنية

للمزيد من أخبار التقنية أنقر هنا

Featured

8 خطوات للحفاظ على قوة النظر .. ما هي؟

Published

on

قوة النظر
CNN بالعربية

هل تزور طبيب العيون بشكلٍ دوري؟ وهل تحرص على ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل؟

ولا تقتصر خطوات الحفاظ على النظر على الانتباه لنوع الأطعمة التي تستهلكها فقط.

وتناول “تجمع القصيم الصحي” مجموعة من النصائح التي يمكنك الالتزام بها بتغريدة شاركها عبر حسابه الرسمي في موقع “تويتر”.

8 خطوات للحفاظ على نظرك:

  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لصحة العين، مثل الجزر، والسبانخ، والطماطم، والأسماك
  • ارتداء النظارات الواقية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة عند الخروج من المنزل، أو القيادة
  • تجنّب الإجهاد والتوتر الذي يمكن أن يؤثر على الصحة العامة للجسم، وبالتالي العيون
  • إجراء فحوصات دورية للتأكد من سلامة العين، وتشخيص أي مشاكل صحية مبكرًا
  • استخدام الأجهزة الإلكترونية بشكلٍ صحيح، والتأكد من أخذ فترات راحة للعين عند الجلوس أمام الحاسوب، أو استخدام الهاتف المحمول
  • تجنّب التدخين للمحافظة على صحة الأوعية الدموية
  • استخدام ضوء مناسب وقوي لتفادي تعرّض العين للظّلام، أو الإضاءة المفرطة
  • الحفاظ على النظافة الشخصية، والحرص على تنظيف الأدوات التي تُستخدم للعين يوميًا، مثل العدسات اللاصقة، والنظارات

ووفقًا لما ذكره الموقع الرسمي للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC)، تشير التقديرات إلى أن هناك إمكانية للوقاية من نصف حالات ضعف البصر والعمى من خلال التشخيص المبكر، والعلاج في الوقت المناسب.

ورُغم توفّر العلاج الفعّال من حيث التكلفة، والتدخلات التي تهدف للحفاظ على العينين، لا يزال عدد أمراض العيون المسبّبة للعمى بشكلٍ مُحتمل، يتزايد.

ويزداد انتشار العمى وضعف البصر مع تقدّم المرء بالعمر مهما كانت المجموعة العرقية والإثنية التي ينتمي إليها.

وتشمل الأمراض الرئيسية بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 40 عامًا فما فوق التنكس البقعي، وإعتام عدسة العين، واعتلال الشبكية السكري، والجلوكوما (المياه الزرقاء).

المصدر: CNN بالعربية

للمزيد من أخبار الصحة أنقر هنا

متابعة القراءة

Featured

نهاية درامية .. بايرن ميونيخ ينتزع اللقب من أنياب دورتموند

Published

on

بايرن ميونيخ
Sky News عربية

انتزع بايرن ميونيخ السبت، لقب الدوري الألماني على حساب غريمه بوروسيا دورتموند، بعد فوزه على كولن بهدفين مقابل واحد.

وكان بايرن بحاجة للفوز، على أن يفشل دورتموند في تحقيق الانتصار ليتوج باللقب للموسم 11 على التوالي.

وذلك ما حصل، حيث فاز بايرن ميونيخ على كولن بهدف قاتل جاء في آخر دقيقة من المباراة (89د)، فيما اكتفى بوروسيا دورتموند بالتعادل مع ماينز 05 بهدفين في كل شبكة.

وأنهى بايرن الموسم في الصدارة بفارق الأهداف فقط عن دورتموند بعد تعادلهما بالنقاط (71)، فحرم الأخير من لقب أول في البوندسليغا منذ العام 2012.

المصدر: Sky News عربية

للمزيد من أخبار الرياضة أنقر هنا

متابعة القراءة

Featured

عدد مستخدمي هواتف شاومي يتجاوز 600 مليون مستخدم

Published

on

شاومي
البوابة العربية للاخبار التقنية

أعلنت شركة شاومي عن وصول عدد مستخدمي هواتفها الذكية إلى رقم جديد غير مسبوق في تاريخ الشركة، حيث تجاوز 600 مليون مستخدم نشط حول العالم.

وتعمل هواتف الشركة الصينية بواجهة MIUI المبنية على نظام أندرويد، إذ قدمتها شاومي ﻷول مرة عام 2010، أي قبل عام واحد من إطلاق أول هاتف ذكي لها Mi 1، ليزيد عدد مستخدميها تدريجيًا على مدار السنوات اللاحقة مدفوعة بتوسع شاومي وانتشار هواتفها، كما أصبحت إحدى أشهر واجهات نظام أندرويد عالميًا.

وشهدت مبيعات الشركة من الهواتف الذكية نموًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة، إذ بلغ عدد مستخدمي واجهة شاومي MIUI نحو 400 مليون مستخدم مع بداية عام 2020، ثم وصل إلى 500 مليون مستخدم نهاية عام 2021، قبل أن يتجاوز حاليًا 600 مليون مستخدم.

وتواجه شاومي انتقادات أحيانًا بسبب واجهة MIUI المستخدمة في هواتفها الذكية، ﻷنها تستلهم العديد من جوانب التصميم من نظام آبل iOS، كما تضيف لها شاومي أحيانًا الإعلانات على بعض الإصدارات الرخيصة، الأمر الذي يؤثر على تجربة الاستخدام.

وفي سياق متصل، أعلنت شاومي عن نتائج الربع المالي الأول لها في عام 2023، حيث قالت إن إجمالي عائداتها بلغ حوالي 8.43 مليار دولار أمريكي، (منها 4.95 مليار دولار أمريكي من قطاع الهواتف الذكية وحده)، كما تمكنت من بيع 30.4 مليون هاتف ذكي.

وبلغت الحصة السوقية للشركة الصينية خلال الربع الأول من عام 2023 نحو 11.3%، لتحتل المركز الثالث عالميًا خلف كلٍ من سامسونج وآبل.

وتمتلك الشركة أيضًا قطاعًا لإنتاج الأجهزة المنزلية الكبيرة، كأجهزة التلفاز والثلاجات والغسالات ومكيفات الهواء وغيرها، حيث كشفت عن زيادة في عائدات هذا القطاع بلغت 60% على أساس سنوي.

وقالت شاومي إنها شحنت 2.8 مليون تلفاز ذكي خلال الربع الأول من العام الجاري، ما يجعلها كذلك واحدة من الشركات الخمسة الكبرى المصنعة ﻷجهزة التلفاز الذكية.

وتسعى الشركة الصينية إلى التركيز على قطاعات أخرى للتوسع فيها مستقبلًا، وفي مقدمتها قطاعي الذكاء الاصطناعي والسيارات الكهربائية، كما تفعل شركات أخرى مثل آبل.

وتتبنى شاومي خططًا طموحة من أجل تقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى 70% بحلول عام 2030، وترتفع إلى 98% بحلول عام 2040، كما أعلنت الشركة.

المصدر: البوابة العربية للاخبار التقنية

للمزيد من أخبار التقنية أنقر هنا

متابعة القراءة

الأكثر متابعة