تابعنا

تقنية

الإصدار التجريبي الأصلي لواتساب على ماك متاح الآن للجميع

Published

on

ماك
البوابة العربية للاخبار التقنية

بدأت شركة ميتا إتاحة الإصدار التجريبي من تطبيق التراسل الفوري واتساب على نطاق واسع لمستخدمي نظام ماك أو إس، وذلك في خطوة طال انتظارها من مستخدمي حواسيب ماك التابعة لشركة آبل.

وكانت الشركة قد بدأت قبل أشهر بإطلاق نسخة تجريبية مبكرة للغاية من تطبيق “واتساب بيتا” (Whatsapp Beta) لنظام التشغيل ماك أو إس، وذلك لعدد صغير من الأشخاص عبر خدمة اختبار التطبيقات وتثبيتها (TestFlight) حصريًا. أما الآن فقد أصبح التطبيق متاحًا للتنزيل من الموقع الرسمي.

ونشر موقع (WABetaInfo) المتخصص في رصد الميزات التجريبية في واتساب، قبل 5 أشهر عن إتاحة تطبيق واتساب لنظام ماك أو إس عن طريق تقنية ماك كاتاليست (Mac Catalyst) التي تسمح بجلب تطبيقات نظام آي أو إس المخصص لهواتف آيفون إلى نظام ماك أو إس، مما يسمح لها بالاستفادة القصوى من الحجم الكبير لشاشات الحواسيب، ولوحة المفاتيح المدمجة، والفأرة، ولوحة التتبع.

ولمن يرغب من مستخدمي حواسيب ماك بتجربة تطبيق واتساب، ولا يريد تنزيله عن طريق خدمة (TestFlight)، فيمكنهم الآن تنزيله مباشرةً من موقع واتساب الرسمي بوصفه تطبيقًا أصليًا.

وبعد تثبيت التطبيق، يمكن للمستخدم ربط حسابه على هواتف آيفون أو أندرويد بتطبيق واتساب على ماك أو إس عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة QR، تمامًا كما هو الحال على الحواسيب الشخصية العاملة بنظام التشغيل ويندوز.

وصُمم التطبيق وكأنه تطبيق ماك تقليدي، وذلك من خلال تقديم شريط جانبي للتطبيق يسهل الوصول إلى الدردشات المؤرشفة، والرسائل المميزة بنجمة، والمكالمات. كما يوفر القدرة على سحب الملفات وإفلاتها.

يُشار إلى أن التطبيق، حتى مع كونه متاحًا للتنزيل والتثبيت من موقع واتساب الرسمي، إلا أنه لا يزال تجريبيًا، وقد لا تعمل بعض المزايا كما ينبغي، ويُتوقع أن تعمل الشركة على تحسينها وإطلاق المزيد منها مستقبلًا.

وتشير شاشة الترحيب الجديدة للتطبيق إلى أن واتساب ترغب في معرفة أفكار المستخدمين بشأن هذا التطبيق، لذا قد يساهم المستخدمين بتحسين تجربة التطبيق من خلال مشاركة تعليقاتهم مع واتساب باستخدام زر الأخطاء الموجود في الجزء السفلي من التطبيق.

المصدر: البوابة العربية للاخبار التقنية

للمزيد من أخبار التقنية أنقر هنا

Featured

كروم يتيح لمستخدمي أندرويد قفل جلسات التصفح المتخفي

Published

on

كروم
البوابة العربية للاخبار التقنية

بدأت شركة جوجل إطلاق ميزة جديدة تتيح لمستخدمي نظام التشغيل أندرويد، قفل جلسات التصفح المتخفي (Incognito) في متصفح كروم.

وتهدف الميزة إلى منع أي شخص يستخدم جهازك المحمول دون إذنك من الوصول إلى جلسات التصفح المتخفي.

وقالت عملاقة التقنية الأمريكية في منشور على مدونتها، استعرضت فيه “5 نصائح للبقاء أكثر أمانًا عبر الإنترنت مع كروم”: “يمكنك طلب المصادقة الحيوية حين العودة إلى جلسة التصفح المتخفي التي قُطِعت”.

وأوضحت جوجل أن هذه الميزة متاحة منذ مدة لمستخدمي متصفح كروم على نظام آي أو إس من شركة آبل، والآن بدأت طرحها لمستخدمي أندرويد.

وتُقفَل علامة التبويب للتصفح المتخفي (Lock Incognito) حين الخروج من المتصفح، وللعودة إليها يتعين عليك فتح القفل باستخدام المصادقة الحيوية.

وقالت الشركة إنه يمكنك فتح القفل باستخدام رقم التعريف الشخصي PIN أو من خلال القياسات الحيوية، مثل: بصمة إصبعك، أو وجهك. ومع ذلك، لا يزال بإمكان أي شخص رؤية علامات التبويب العادية الخاصة بك لأنها لن تكون مقفلة.

ولتفعيل الميزة، انقر على رمز النقاط الثلاثة في الزاوية اليمنى العليا، ثم انتقل إلى الإعدادات (Settings)، ثم الخصوصية والأمان (Privacy and Security)، حيث يمكنك تفعيل خيار “قفل علامات تبويب التصفح المتخفي عند مغادرة كروم” (Lock Incognito tabs when you leave Chrome).

وقالت جوجل أيضًا في منشورها إنها وسّعت ميزة فحص الأمان (Safety Check)، التي يُمكنها فعل أشياء عديدة، مثل: فحص كلمات المرور المحفوظة وإعلامك إن اختُرقَ أي منها والتخلص من الإضافات الضارة.

وأضافت جوجل أنها جعلت ميزة فحص الأمان أكثر نشاطًا من خلال طرح “توصيات وتذكيرات أكثر تخصيصًا” لإعلامك بنوع الأذونات التي تتمتع بها المواقع.

المصدر: البوابة العربية للاخبار التقنية

للمزيد من أخبار التقنية أنقر هنا

متابعة القراءة

تقنية

مايكروسوفت تستثمر 10 مليارات دولار في OpenAI

Published

on

OpenAI
الشرق للأخبار

أعلنت شركة مايكروسوفت توسيع نطاق شراكتها مع شركة OpenAI من خلال ضخ استثمارات بمليارات الدولارات خلال السنوات القادمة، ما سيتيح للشركة الناشئة الحفاظ على استقلالية جهودها البحثية في مجال الذكاء الاصطناعي، وتطوير أنظمتها الذكية المتطورة.

وأفادت بلومبرغ، نقلاً عن مصادر مطلعة على المناقشات بين الطرفين، بأن قيمة الاستثمارات الإجمالية تبلغ 10 مليارات دولار.

وذكر بيان مايكروسوفت أن الجولة الاستثمارية الجديدة هي الثالثة من نوعها لمايكروسوفت في الشركة الناشئة، بعد جولتين أولاهما في 2019 والثانية في 2021، ما يعكس سعي عملاق التكنولوجيا نحو تثبيت جذور منصتها السحابية Azure كمنصة رئيسية لتطبيقات وخدمات الذكاء الاصطناعي، وهو هدف أطلقته مايكروسوفت، وتعمل على تحقيقه منذ 2016.

أوضحت الشركة الأميركية أنها ستعمل على تضمين إمكانيات أنظمة OpenAI في إطار مختلف خدماتها، وتطبيقاتها الخاصة بقطاعي المستخدمين والشركات، وذلك خلال الفترة المقبلة.

وبدأت مايكروسوفت لأول مرة العام الماضي بإضافة منصة صناعة الصور من النصوص DALL-E 2، وهي من تطوير شركة OpenAI، إلى تطبيقها للتصميم Microsoft Designer على ويندوز 11، وكذلك خدمة Image Creator داخل محرك بحثها Bing ومتصفحها للإنترنت Microsoft Edge.

أنظمة ذكية

الهدف الرئيسي من توسيع الشراكة بين OpenAI ومايكروسوفت؛ هو إتاحة الفرصة لفريق باحثي الشركة الناشئة لبناء أنظمة ذكية أكثر “أماناً وقوة ونفعاً”، إلى جانب حفاظها على مبادئها الخاصة بتوسيع نطاق وصول منتجاتها إلى كل المناطق.

وقالت OpenAI في بيان عبر مدونتها الرسمية، إن الشراكة الجديدة ستسمح لها ببناء أنظمة حاسوبية خارقة لتدريب مختلف نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي، عبر استخدام إمكانيات منصة مايكروسوفت السحابية Azure، والتي ستظل الشريك الرئيسي والوحيد لكافة الجهود البحثية والواجهات البرمجية ومنتجات الشركة.

كذلك، ستضمن الشراكة الجديدة تقديم واجهات وأنظمة OpenAI الذكية، مثل GPT وDALL-E وCodex، عبر منصة Azure OpenAI الجديدة، وواجهة الشركة الناشئة البرمجية، ما سيسمح لقطاع الأعمال والشركات والمطورين بدء بناء خدماتهم وتطبيقاتهم المختلفة، مثلما فعلت مايكروسوفت مع خدمتها الجديدة Microsoft Design، المعتمدة على منصة DALL-E 2، وكذلك خدمة المبرمج الآلي المساعد CoPilot على منصة GitHub للأكواد البرمجية.

المصدر: الشرق للأخبار

للمزيد من أخبار التقنية أنقر هنا

متابعة القراءة

تقنية

كيفية استعادة الرسائل المحذوفة من تطبيق iMessages في آيفون

Published

on

iMessages
البوابة العربية للاخبار التقنية

إذا حذفت بعض الرسائل النصية المهمة من تطبيق iMessages في هاتف آيفون عن طريق الخطأ، وأردت استعادتها مرة أخرى، فيمكنك تجربة إحدى الطرق التالية:

1- استخدام تطبيق iMessages لاستعادة الرسائل المحذوفة:

يُتيح تطبيق iMessages استعادة الرسائل النصية المحذوفة منه في غضون شهر واحد من حذفها في هواتف آيفون التي تعمل بنظام التشغيل  iOS 16. ويمكنك القيام بذلك باتباع الخطوات التالية:

  1.  انتقل إلى تطبيق الرسائل النصية iMessages.
  2. انقر فوق زر (تحرير) Edit الظاهر في الجهة اليُسرى العُلوية.
  3. انقر فوق خيار (عرض المحذوفة مؤخرًا) Show Recently Deleted.
  4. ستجد قائمة تحتوي على كل الرسائل المحذوفة المتاحة للاسترداد، ويمكنك استعادة جميع الرسائل الظاهرة في القائمة أو بعضها.

2- استخدام iCloud:

إذا كان هاتف آيفون الخاص بك متصل بخدمة النسخ الاحتياطي في iCloud، فقد تتمكن من استعادة الرسائل النصية المحذوفة.

ولتجربة ذلك اتبع الخطوات التالية:

1- افتح تطبيق (الإعدادات) Settings  وانقر فوق اسمك الظاهر في الجهة العلوية.

2- حدد خيار iCloud، وتأكد من تشغيل خيار (الرسائل) Messages في قائمة التطبيقات.

3- اضغط فوق iCloud Backup، وتحقق من أن هاتف آيفون الخاص بك أجرى نسخ احتياطي للبيانات مؤخرًا.

استعادة الرسائل المحذوفة

4- عد إلى قائمة التطبيقات في صفحة الإعدادات الرئيسية وحدد خيار (عام) General، ثم مرر لأسفل وحدد خيار (إعادة تعيين) Reset أو خيار (نقل أو إعادة تعيين آيفون) Transfer or Reset iPhone اعتمادًا على إصدار iOS لديك.

5- انقر فوق خيار (محو جميع المحتويات والإعدادات) Erase All Content and Settings، ثم أكّد خيارك من خلال رسالة التأكيد التي ستظهر.

6- سيستغرق هاتف آيفون بضع دقائق لإعادة ضبطه في ظروف المصنع. بعد ذلك، ستظهر لك شاشة الترحيب الأولى لهاتف آيفون، مرر الشاشات الأخرى التي ستظهر حتى تصل إلى شاشة (التطبيقات والبيانات) Apps & Data ، ثم انقر فوق خيار Restore from iCloud Backup.

كيفية استعادة الرسائل المحذوفة من تطبيق iMessages في آيفون(1)

7- سجّل الدخول إلى iCloud للوصول إلى النسخ الاحتياطية الخاصة بك، ثم اختر النسخة الاحتياطية الأخيرة قبل حذف الرسائل النصية التي تريد استردادها.

3- استخدام تطبيق iTunes أو تطبيق Finder:

إذا أجريت نسخ احتياطي للبيانات من هاتف آيفون الخاص بك إلى حاسوب ماك أو ويندوز بدلاً من iCloud، فيمكنك محاولة استعادة الرسائل والمعلومات الأخرى الخاصة بك باستخدام النسخ الاحتياطي من الحاسوب. وهذا يعني استخدام تطبيق iTunes إذا كان لديك حاسوب ويندوز أو تطبيق Finder إذا كنت تستخدم حاسوب ماك.

لاستعادة رسائل آيفون المحذوفة باستخدام iTunes أو Finder؛ اتبع الخطوات التالية:

1- وصّل هاتف آيفون بالحاسوب الخاص بك وافتح iTunes أو Finder.

2- في تطبيق iTunes، انقر فوق أيقونة الهاتف الظاهرة في الجهة العلوية من الشاشة، ثم انقر فوق خيار (الملخص) Summary من القائمة الموجود في الجهة اليُسرى. في Finder، انقر فوق اسم هاتفك الظاهر تحت خيار (المواقع) Locations.

استعادة الرسائل المحذوفة

3- انقر فوق خيار (استعادة النسخ الاحتياطية) Restore Backup، وستظهر الرسائل النصية القديمة مرة أخرى في هاتفك. إذا لم تستعيد الرسائل، فإن النسخة الاحتياطية للبيانات لم تتضمن تلك الرسائل.

المصدر: البوابة العربية للاخبار التقنية

للمزيد من أخبار التقنية أنقر هنا

متابعة القراءة

الأكثر متابعة