تابعنا

أعمال

لينوفو تحقق الربع التاسع على التوالي من تحسن الإيرادات والربحية مع أكبر حصة سوقية في منطقة الخليج بنسبة 27.6٪

Published

on

لينوفو
خبر صحفي

: أعلنت مجموعة لينوفو عن نتائج قوية للمجموعة في الربع الأول من العام، أظهرت تحسن في الإيرادات والربحية للربع التاسع على التوالي. ونما صافي دخل المجموعة في الربع الأول بنسبة 11% على أساس سنوي ليصل إلى 516 مليون دولار أمريكي وبنسبة 35% على أساس سنوي ليصل إلى 556 مليون دولار أمريكي خارج معايير تقارير المحاسبة الدولية [1]. ونمت الإيرادات إلى 17 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 5% على أساس سنوي بالعملة الثابتة.

وشهدت المجموعة وصول إيراداتها من الأعمال غير المتعلقة بالحاسوب الشخصي إلى 37%، مما يدل على أن استراتيجية التحول القائمة على الخدمات والاستثمارات المستمرة في تنويع الأعمال قد أتت ثمارها وعززت فرص النمو في المستقبل. ونجحت محركات النمو الجديدة للحلول والخدمات وحلول البنية التحتية وأعمال الهاتف المحمول في زيادة الإيرادات بنسبة مضاعفة على أساس سنوي، مما ساهم في تعزيز النمو الأساسي والتزام لينوفو الأوسع بمضاعفة الربحية في منتصف المدة. ولا تزال المجموعة ملتزمة بمضاعفة استثماراتها في البحث والتطوير، وقامت بزيادة الإنفاق على البحث والتطوير بنسبة 10% على أساس سنوي وزادت عدد موظفي البحث والتطوير بنسبة 29% على أساس سنوي.

وتواصل لينوفو اغتنام الفرص مدفوعة بالتحول الرقمي الذكي والمتسارع ونموذج العمل الهجين، بينما تتجاوز بنجاح مجموعة من التحديات على مستوى القطاع. ولا تزال المجموعة متفائلة بشكل عام بشأن إمكانات نمو القطاع على المدى الطويل والفرص التي تتيحها استثماراتها في محركات النمو الجديدة. وهي واثقة أنه من خلال الاستفادة من استراتيجيتها وتنفيذها إلى جانب كفاءاتها الأساسية المتمثلة في الابتكار والتميّز التشغيلي ونموذج التشغيل العالمي والمحلي، أنها تتمتع بالمرونة المطلوبة للتغلب على أي تحديات كبيرة أو صغيرة بنجاح.

أبرز الإحصائيات المالية:

  الربع الأول 2022/2023

ملايين الدولارات الأمريكية

الربع الأول 2021/2022

ملايين الدولارات الأمريكية

التغيير

 

 
ربحية المجموعة 16,956 16,929 0.2%  
الدخل قبل حسم الضرائب 691 650 6%  
صافي الدخل (الربح العائد لأصحاب الأسهم) 516 466 11%  
صافي الدخل (الربح العائد لأصحاب الأسهم – خارج معايير تقارير الحسابات الدولية) 556 413 35%  
 
ربحية السهم الأساسية (سنت أمريكي) 4.39 4.02 0.37  

 

مقتبس عن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي – يوانكينغ يانغ:

قال يوانكينغ يانغ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لدى شركة لينوفو: “نجحنا في تنمية أعمالنا وتحسين الربحية للربع التاسع على التوالي، حيث وصلت إيراداتنا من الأعمال غير المتعلقة بالحاسوب الشخصي إلى 37%. وتعتبر هذه النتائج نتيجةً لنهجنا الاستراتيجي وتنفيذنا القوي إلى جانب مرونتنا التشغيلية. وعلى الرغم من أن التحديات الخارجية قد تستمر على المدى القصير، إلا أن اتجاه الرقمنة مستمر في التسارع ونموذج العمل الهجين في استمرار. ونؤمن باغتنام هذه الفرص وسنواصل الاستثمار والابتكار وتحقيق التحسينات المستدامة في النمو والربحية”.

مجموعة الحلول والخدمات (SSG): تحقيق النمو القوي وهوامش الربح العالية مع زيادة ربحية إجمالية للمجموعة

الفرصة:

لا يزال سوق خدمات تقنية المعلومات الذي تبلغ قيمته تريليون دولار يشهد نمواً قوياً، كما يؤدي نمو نموذج العمل الهجين إلى زيادة الطلب على الخدمات المتميزة وخدمة العملاء. وبالمثل، أدى التوسع في حلول أماكن العمل الرقمية إلى زيادة الطلب على منتجات “كخدمة” للأجهزة والبنية التحتية وإدارة مكان العمل. ومن المتوقع أن ينمو سوق الحلول الرأسية والذي يشمل المدن الذكية والتصنيع الذكي والتعليم الذكي وتجارة التجزئة الذكية في نفس الوقت بمعدل نمو سنوي مركب أكثر برقمين حتى عام 2025.

الأداء خلال العام المالي 2022/2023:

  • حققت مجموعة الحلول والخدمات الرقمية في الربع الأخير ربحية عالية ونمواً مرتفعاً، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 23% على أساس سنوي وظل هامش التشغيل مرتفعاً عند 23% تقريباً.
  • كما شهدت نمو قوي في الإيرادات التي ازدادت رقمين في جميع القطاعات، حيث تمثل إيرادات الخدمات المدارة غير المعتمدة على الأجهزة وخدمات المشاريع والحلول الآن ما يقرب من نصف أعمال مجموعة الحلول والخدمات الرقمية.

النمو المستدام:

  • تواصل مجموعة الحلول والخدمات الرقمية الاستثمار في أدوات البرامج والأنظمة الأساسية والحلول الرأسية القابلة للتكرار باستخدام عنوان IP الخاص بشركة لينوفو، وتشمل التوسع المستمر في محفظةTruScale كخدمة إلى سوق حلول أماكن العمل الرقمية الأوسع.
  • أطلقت مجموعة الحلول والخدمات الرقمية حلولاً سحابية هجينة متعددة، وتواصل الآن تطوير مجموعة عروض لديها.
  • ستعمل الشراكة الاستراتيجية مع حلول PCCW، التي تم الإعلان عنها في شهر يونيو 2022 على توسيع تواجد مجموعة الحلول والخدمات الرقمية وفرصها لتعزيز أعمال الحلول التقنية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

أداء لافت في الإمارات والخليج

قال محمد الهليلي، المدير العام لشركة لينوفو في الخليج: “حققت لينوفو نجاحاً كبيراً هذا الربع ليكون الربع التاسع على التوالي من الإنجازات والنتائج البارزة التي نواصل بإحرازها. وتشير أحدث الإحصائيات الصادرة عن IDC أنّ لينوفو حققت أعلى حصة في السوق بنسبة 27.6% في قسم الحواسيب بمنطقة الخليج. وتأتي هذه النتائج لقاء التزامنا المستمر بتلبية احتياجات العملاء المتنوعة وتزويدهم بالتقنيات التي تمكنهم من أداء مهامهم بأسلوبهم الخاص. ونواصل التركيز على الابتكار في محفظتنا ونطور المنتجات الجديدة التي تستجيب لمتطلبات المستخدمين اليوم. وأطلقنا في الربع الماضي مجموعة جديدة من حواسيب Yoga المصممة خصيصاً لتمنح المستخدمين حرية إنجاز المهام بطريقتهم الخاصة. وخلال هذه الفترة، واصلنا جهودنا أيضاً لتغيير العالم للأفضل من خلال تطبيق الممارسات المستدامة والنهوض بقطاع الألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط، ونعتزم الاستمرار بهذا الزخم”.

مجموعة حلول البنية التحتية (ISG): يستمر تسجيل الإيرادات ونمو الأرباح للسنة المالية 21/22 خلال السنة المالية الجديدة

الفرصة:

استمرت مجموعة حلول البنية التحتية في اغتنام النمو القوي في سوق البنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات. ومن المتوقع أن ينمو سوق الخوادم وحده بمعدل نمو سنوي مركب بزيادة رقمين بحلول عام 2025. وسيتجاوز سوق البنية التحتية للحافة 41 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، وسيصل سوق التخزين إلى 36 مليار دولار أمريكي خلال الفترة الزمنية ذاتها.

الأداء خلال الربع الأوّل من العام المالي 2022/2023:

  • تجاوزت عائدات مجموعة حلول البنية التحتية 2 مليار دولار أمريكي للمرة الأولى، بزيادة قدرها 14% على أساس سنوي وحققت الآن الأرباح العالية لثلاثة أرباع متتالية.
  • حقق قطاع مزودي الخدمة السحابية بالإضافة إلى قطاع الخوادم وتقنيات التخزين إيرادات قياسية في جميع الأوقات وتجاوز حجم السوق بشكل كبير.
  • تضاعفت عائدات حوسبة الحافة تقريباً على أساس سنوي وحافظت أعمال مجموعة حلول البنية التحتية في الحوسبة عالية الأداء على مركزها الريادي الأول في قائمة Top500 من خلال إضافة المزيد من أنظمة لينوفو باستخدام تقنية التبريد السائل Neptune الفريدة.

النمو المستدام:

  • تواصل مجموعة حلول البنية التحتية الاستثمار في تشكيل محفظة شاملة وفي الابتكار، لا سيما في تقنيات الحافة والسحابة والخدمات.
  • ستواصل مجموعة حلول البنية التحتية تحقيق التوازن بين الحجم والربحية لأنها تهدف لأن تصبح واحدة من أسرع مزودي البنية التحتية المتكاملة والأسرع نمواً

مجموعة الأجهزة الذكية (IDG): شركة رائدة في السوق تقود الابتكار والتنوّع

الفرصة:

يواجه سوق الحواسيب حالياً تحديات قصيرة الأجل، ولا تزال الحواسيب الشخصية تُعد أداة إنتاجية ضرورية وأساسية. ومن المتوقع أن يظل إجمالي السوق المتاح للحواسيب أعلى من مستويات ما قبل الجائحة على المدى الطويل. وإلى جانب الحواسيب، ينمو سوق الحلول القائمة على السيناريوهات بسرعة كبيرة، ومن المتوقع أن يتجاوز سوق تقنيات التعاون الذكية لتبلغ قيمته 80 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025.

الأداء خلال الربع الأوّل من العام المالي 2022/2023:

  • حافظت مجموعة الأجهزة الذكية على الربحية الرائدة في القطاع، مع أرباح تشغيلية تجاوزت 1 مليار دولار أمريكي، متفوقةً على السوق ليس للاحتفاظ بمكانتها العالمية والارتقاء بها باعتبارها شركة الحواسيب الشخصية الأولى في العالم. وجاء هذا النجاح مدفوعاً بالنمو القوي في القطاعات المتميزة مثل الألعاب الإلكترونية ومحطات العمل.
  • زادت عائدات الهواتف الذكية بأكثر من 20% على أساس سنوي، وذلك مع النمو الذي يأتي من الأسواق التقليدية في أمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية، وأيضاً من الأسواق المتوسّعة في أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ.
  • يستمر التوسع إلى ما بعد الحواسيب، حيث يأتي 22% من عائدات مجموعة الأجهزة الذكية من الأجهزة الذكية ما عدا الحاسوب الشخصي وتقنيات الحوسبة المدمجة وإنترنت الأشياء والحلول القائمة على السيناريوهات مثل المنزل الذكي وحلول التعاون الذكية.

النمو المستدام:

  • تواصل لينوفو التركيز على الابتكار في محفظة منتجاتها والتي تشمل الأجهزة الذكية وتقنيات التعاون الذكية وحتى المساحات الذكية.
  • ينصبّ تركيز الأجهزة الذكية على عوامل التصميم المبتكر والأداء الفائق والذكاء التكيّفي والأمن. وبالنسبة لمساحات العمل الرقمية، ينصب التركيز على الاتصال والتكامل السلس، مما يوفر أفضل مزيج ممكن من التعاون بين المكونات المادية والافتراضية.

الإنجازات التشغيلية البارزة والمشاريع الاستثمارية في المستقبل

الاستثمار المؤسسي: أكملت لينوفو مؤخراً عرضها الأول من السندات الخضراء كجزء من عرض السندات المزدوج بموجب قانون السندات Rule 144A/Regulation S. ويُعد هذا العرض أكبر عرض للسندات البيئية والاجتماعية والحوكمة على مستوى العالم حتى الآن في عام 2022 [2]، ويمثل علامة فارقة في رحلة مشاريع البيئة والاجتماع والحوكمة لدى لينوفو ويدعم رؤيتها لتحقيق الصافي الصفري من الانبعاثات بحلول عام 2050. ويُعدّ هذا تطوراً كبيراً حيث تواصل الشركة دفع أهدافها وطموحاتها المتعلقة بالمناخ والاستدامة المتكاملة، مما يمكّن الشركة من تمويل المشاريع والمبادرات التي تدعم التزاماتها بشأن البيئة والمجتمع والحوكمة وبناء مستقبل أكثر ذكاءً واستدامةً للجميع. يمكنكم العثور على المزيد من المعلومات عبر إطار مشاريع مستندات التمويل الخضراء للمجموعة.

سلسلة التوريد العالمية: افتتحت لينوفو في يونيو 2022 رسمياً أول منشأة تصنيع داخلية لها في أوروبا. ويقع المصنع في مدينة أولو في هنغاريا حيث يركز بشكل أساسي على بناء البنية التحتية للخوادم وأنظمة التخزين ومحطات عمل الحواسيب المتطورة التي يستخدمها العملاء في جميع أنحاء منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، كما يعمل على توسيع نطاق التصنيع العالمي لشركة لينوفو.

وشهدت قائمة Gartner لأفضل 25 سلسلة توريد عالمية لعام 2022 وصول لينوفو إلى أعلى تصنيف لها على الإطلاق، بتقدّمها سبعة مراكز من عام 2021 إلى المرتبة رقم 9. ويحدد تقييم أفضل 25 شركة مزودة للخدمات الرقمية من Gartner الشركات التي تُظهر تميزها في إدارة سلسلة التوريد وتحتفل بها وبإنجازاتها خلال فترات تعطل سلسلة التوريد عالي الخطورة.

تم تعديل المقياس غير المتوافق مع معايير المحاسبة الدولية عن طريق إضافة تغييرات صافي القيمة العادلة على الأصول المالية بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة، والتخلص من إحصاءات الأصول غير الملموسة الناتجة عن عمليات الاندماج والاستحواذ والرسوم المتعلقة بعمليات الاندماج والاستحواذ وتأثيرات ضريبة الدخل المقابلة، إن وجدت. : Dealogic، آسيا باستثناء اليابان، حيث تزيد الصفقات الضخمة عن 1 مليار دولار أمريكي (أو ما يعادله).

للمزيد من أخبار الإقتصاد أنقر هنا

أعمال

اتفاقية لتحديث الشبكة الكهربائية في العُلا بـ933 مليون دولار

Published

on

الشبكة الكهربائية
الشرق الأوسط

وقّعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، و«شركة نقل الكهرباء» التابعة لـ«السعودية للكهرباء»، اتفاقية إيصال الكهرباء في العُلا، بأحمال تبلغ 1000 م.ف.أ، وذلك بتكلفة إجمالية تصل إلى 3.5 مليار ريال (نحو 933 مليون دولار).

وتشمل الاتفاقية تنفيذ محطة تحويل مركزية جهد (380 كيلوفولتاً)، وربطها بالشبكة عبر خط هوائي مزدوج بطول 73 كيلومتراً، إضافة إلى إنشاء ثلاث محطات تحويل أخرى جهد (132 كيلوفولتاً).

ويستهدف تطوير نقل وتنفيذ شبكة الطاقة إلى زيادة الموثوقية بخدمات الكهرباء المقدمة لسكان وزوار العلا، ودمج مصادر الطاقة المتجددة لتحقيق أهداف الاستدامة.

ووفقاً للاتفاقية، سيتم ترحيل خطوط الكهرباء العلوية الحالية إلى مسار آخر وكابلات أرضية لتقليل تأثيرها البصري تماشياً مع التزام الهيئة بحماية البيئة الطبيعية الثقافية في المحافظة، وسياسات التنمية في المناطق الأثرية والحساسة بيئياً.

من جانبه، قال المهندس عمرو المدني، الرئيس التنفيذي للهيئة، إن توقيع الاتفاقية يأتي ضمن الأهداف لتصبح العلا وجهة عالمية فريدة للمعيشة والسياحة والأعمال، من خلال إنشاء وتطوير بنية تحتية أكثر جودة لتلبية احتياجات الأهالي والزوار.

وأضاف المدني أن الاتفاقية ستسهم في تعزيز الأهداف الاستراتيجية للهيئة من خلال تقديم خدمات طاقة فعالة ومستدامة وموثوقة يتم توفيرها بما يحافظ على التراث الطبيعي والإنساني في العلا.

من جهته، أشار المهندس وليد السعدي، الرئيس التنفيذي لـ«شركة نقل الكهرباء»، إلى أن الاتفاقية تأتي بتوجيه وإشراف ومتابعة وزارة الطاقة، وهيئة تنظيم المياه والكهرباء، ضمن الجهود التي تضطلع بها الشركة السعودية للكهرباء، والشركات التابعة لها؛ لتقديم الخدمة الكهربائية بموثوقية عالية بما يسهم في تحقيق مستهدفات «رؤية المملكة 2030».

يشار إلى أن الهيئة الملكية لمحافظة العلا تهدف، وفق استراتيجية التنمية الشاملة، إلى تعزيز الخدمات والمرافق وزيادة كفاءة الطاقة مع ما يتناسب مع الرؤية التطويرية للمحافظة، بما يحقق مستهدفات رفع جودة الحياة بشكل متكامل فيها.

المصدر

للمزيد من أخبار الإقتصاد أنقر هنا

متابعة القراءة

أعمال

3 طروحات تجذب نصف تريليون درهم لـ «اكتتابات دبي»

Published

on

اكتتابات دبي
الخليج

استقطبت الطروحات العامة الأولية في دبي، التي تشمل هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) و«تيكوم» و«سالك»، طلبات اكتتاب قياسية من المستثمرين المحليين والعالميين، بقيمة إجمالية تصل إلى 534.6 مليار درهم، أي ما يعادل 146 مليار دولار؛ وذلك وفقاً لمسح «الخليج».

وتعكس قيمة طلبات الاكتتاب المستلمة، التي تجاوزت نصف تريليون درهم، المكانة الاستثمارية التي تتمتع بها دبي، ما سجل تغطية تجاوزت المعروض بأكثر من 50 مرة، وتجاوزت 100 مرة في اكتتاب الأفراد في «سالك».

اكتتابات دبي

كما بلغت عائدات عمليات الطرح العام الأولي للشركات الثلاث نحو 27.7 مليار درهم، حصل عليها المساهمان البائعان، وهما حكومة دبي، ممثلة بدائرة المالية، في «ديوا» و«سالك»، والبائع «دبي القابضة لإدارة الأصول» التابعة ل «دبي القابضة» في اكتتاب «تيكوم».

وأبرمت الشركات الثلاث اتفاقات استثمار أساسي مع صناديق استثمار رئيسية، تجاوزت بإجماليها 14.5 مليار درهم، منها 13.8 مليار درهم في «ديوا»، و606 ملايين درهم في «سالك» و283.75 مليون درهم في «تيكوم»، ومن أبرز المستثمرين صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإماراتي، وهو محفظة منفصلة من «الإمارات دبي الوطني» يديرها بنك الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول.

وتأتي هذه الاكتتابات ضمن خطة دبي لإدراج 10 شركات حكومية وشبه حكومية في سوق دبي المالي، التي أعلن عنها سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، في مطلع نوفمبر / تشرين الثاني 2021، لدعم القطاع المالي في الإمارة، وتحفيز وتيرة النمو لتحقيق المزيد من الإنجازات والنجاحات التي ترسخ مكانة دبي كواحدة من أهم أسواق المال والأعمال في العالم.

وتستهدف دبي مضاعفة قيمة أسواقها المالية وبورصاتها إلى 3 تريليونات درهم.

طروحات مستقبلية

ومن المتوقع أن تستقطب «اكتتابات دبي» المزيد من الطروحات خلال الأشهر المقبلة، حيث من المرتقب إدراج المزيد من الشركات شبه الحكومة، وعلى رأسها «إمباور».

وسجلت الأسواق إقبالاً من الشركات الخاصّة والعائلية لطرح حصص للاكتتاب العام والإدراج في الأسواق في المستقبل أيضاً، ومن بين الشركات التي أعلنت عن نيتها الإدراج، مجموعة الحبتور خلال عامين، ومجموعة «إمداد»، بينما كشفت شركة تعليم القابضة أنها تعتزم طرح أسهمها للاكتتاب العام، حيث وافق المساهمون على تحول الشركة إلى شركة مساهمة عامة استعداداً لطرح أسهم الشركة للاكتتاب العام والإدراج في سوق دبي المالي.

من جهتها، اختارت الأنصاري للصرافة، كلاً من المجموعة المالية هيرميس وبنك الإمارات دبي الوطني، لقيادة الإدراج المتوقع للشركة في سوق دبي المالي، في الربع الأول من عام 2023.

كذلك، كشف رجل الأعمال فيصل بلهول، عن نيته طرح أسهم شركة ديجيتال إنفستمنت للاستثمار في شركات التكنولوجيا للاكتتاب العام في دبي، بحلول نهاية هذا العام. وتهدف شركة ديجيتال إنفستمنت إلى جمع مليار درهم (272 مليون دولار) من الإدراج.

«ديوا».. 315 ملياراً

اكتتابات دبي

استهلت دبي، سلسلة الاكتتابات الأولية، بنجاح الطرح العام الأولي، لهيئة كهرباء ومياه دبي؛ حيث وصلت طلبات الاكتتاب في «ديوا» لأرقام قياسية عالمية بلغت 315 مليار درهم مع دخول صناديق سيادية ومحافظ استثمارية عالمية وتقترب قيمة الشركة من 124 مليار درهم.

ووصل عدد الأسهم المتاحة في الطرح العام إلى 9 مليارات سهم بقيمة 22.3 مليار درهم، تمثل 18% من رأسمال الشركة؛ حيث تحتفظ حكومة دبي ب82%من ملكية الشركة، لتحقق إجمالي عائدات بقيمة 22.3 مليار درهم (6.1 مليار دولار) لمصلحة المساهم البائع.

وشهد الطرح إقبالاً قوياً، وتجاوزت طلبات الاكتتاب الأسهم المطروحة، من جانب المستثمرين المؤهلين والمكتتبين الأفراد. وقد بلغت قيمة الطلب الإجمالي على أسهم الهيئة 315 مليار درهم (85.7 مليار دولار). وباستثناء المستثمرين الأساسيين والاستراتيجيين، فقد شهدت الهيئة طلباً قوياً في سجل أوامر الاكتتاب تجاوز المعروض من الأسهم بواقع 37 مرة.

«سالك».. 184.2 مليار

اكتتابات دبي

شهد اكتتاب «سالك»، المشغل الحصري لبوابات التعرفة المرورية في دبي، إقبالاً كبيراً؛ حيث بلغ إجمالي الطلب على الاكتتاب العام ما يزيد على 184.2 مليار درهم (50.2 مليار دولار)، ما يعني تجاوز الاكتتاب بنحو 49 مرة لجميع الشرائح مجتمعة.

وجذبت شريحة المستثمرين المؤهلين طلباً هائلاً من جميع أنحاء العالم لتصل إلى 149.5 مليار درهم، مما يشير إلى زيادة الطلب على الاكتتاب بمقدار 43 مرة (باستثناء المستثمرين الأساسيين؛ حيث تجاوزت طلبات الاكتتاب 52 مرة).

وشهد طرح المستثمرين الأفراد إقبالاً هائلاً من المستثمرين المحليين؛ حيث تجاوز الطلب على الاكتتاب 34.7 مليار درهم، مما يشير إلى زيادة تجاوزت 119 مرة.

ويؤكد الطلب الهائل من المستثمرين على أسهم سالك، العرض الاستثماري المقنع للشركة بصفتها المشغل الحصري للتعرفة المرورية في دبي

ونتج عن الطرح إجمالي عائدات تزيد على 3.7 مليار درهم (مليار دولار) مستحقة الدفع إلى حكومة دبي.

«تيكوم».. 35.4 مليار

اكتتابات دبي

انطلق الطرح العام الثاني الذي أعلنت عنه دبي، الخاص بمجموعة «تيكوم»، مستقطباً طلباً قوياً ضمن اكتتاب المستثمرين من المؤسسات المؤهلة واكتتاب الأفراد في الإمارات؛ حيث بلغت قيمة طلبات الاكتتاب المستلمة 35.4 مليار درهم، ما أسفر عن تغطية إجمالية لكمية الأسهم المطروحة بأكثر من 21 مرة بحسب السعر النهائي.

وسجّل اكتتاب الأفراد في الإمارات تغطية بواقع 40 مرة تقريباً، وهي أعلى نسبة تغطية في تاريخ الاكتتابات العامة في سوق دبي المالي؛ حيث تبلغ حصة الشريحة الأولى 2.5% لكل مكتتب.

ونجحت «تيكوم» في جمع نحو 1.7 مليار درهم من خلال طرحها العام الأولي، وتم تحديد السعر النهائي لأسهم الطرح العالمي عند 2.67 درهم للسهم الواحد. اشتمل الطرح على إتاحة 625 مليون سهم عادي للاكتتاب تمثل ما نسبته 12.5% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأس مال المجموعة. وتبلغ القيمة السوقية للشركة عند الإدراج 13.4 مليار درهم.

اكتتابات دبي

المصدر

للمزيد من أخبار الإقتصاد أنقر هنا

 

متابعة القراءة

أعمال

«أسواق المال»: تنظيم آلية تكليف جهة خارجية لأداء الوظائف

Published

on

أسواق المال
القبس

أصدرت هيئة أسواق المال القرار رقم (146) لسنة 2022، الذي يقضي بالتعديل على بعض أحكام الكتاب الأول (التعريفات) والكتاب الخامس (أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلون) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاتهما، انطلاقاً من سعي الهيئة بشكل مستمر إلى تحسين وتطوير أحكام اللائحة التنفيذية فيما يتعلق بالأشخاص المرخص لهم.

وتتبلور أبرز التعديلات بشكل رئيسي فيما يلي:

1 – تنظيم آلية تكليف جهة خارجية لأداء الوظائف واجبة التسجيل وإعفاء بعض أنشطة الأوراق المالية من بعض الوظائف واجبة التسجيل، وجواز تكليف جهة خارجية لأداء مهام تلك الوظائف وفق ضوابط واشتراطات محددة في اللائحة.

2 – التعديل على تعريف ممثل نشاط مدير محفظة الاستثمار (إدارة الشخص المرخص له لمصلحة العملاء) بإضافة جميع أشكال المحافظ الاستثمارية إلى نطاق عمل تلك الوظيفة.

3 – الأحكام الخاصة بوظيفة كبار التنفيذيين، حيث تم استثناء وظيفة ممثل نشاط مدير نظام استثمار جماعي – ضابط عمليات من أن يتبع شخصا مسجلا في وظيفة كبار التنفيذيين.

4 – تنظيم آلية التفويض في حال غياب الرئيس التنفيذي أو كبار التنفيذيين لفترة تتجاوز شهراً.

5 – التعديل على الشروط الخاصة بالمؤهلات العلمية والمهنية والخبرات العملية الواجب توافرها في وظيفة ممثل نشاط صانع السوق.

المصدر

للمزيد من أخبار الإقتصاد أنقر هنا

متابعة القراءة

الأكثر متابعة