تابعنا

منوعات

هل يساهم العسل في التئام الجروح؟

Published

on

العسل
القدس العربي

يقول علماء من جامعة مانشستر إن العسل له خصائص استثنائية مضادة للميكروبات وتجدد الأنسجة، والتي يجب استغلالها بالكامل للمساعدة في التئام الجروح.

يقول الباحثون إن المادة الحلوة تقدم بديلا للأدوية التقليدية المضادة للميكروبات التي أصبحت غير فعالة بشكل متزايد في مواجهة المقاومة المتزايدة، ويقول الباحثون إن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لتحديد وقياس المركبات التي تعطي العسل خصائصه المضادة للميكروبات وخصائص التئام الجروح لجعله أكثر موثوقية وموحدة، وفقا لـ”ميديكال اكسبريس”.

يستخدم العسل بشكل أساسي بشكل موضعي على الجروح لخصائصه المضادة للبكتيريا الناتجة عن قدرته على إنتاج بيروكسيد الهيدروجين ووجود مركبات نشطة أخرى، وتشتمل المركبات على الفينولات، والديفينسين -1 ، والميثيل جليوكسال.

وتساهم حموضته وقلة توافر الماء أيضا في خصائص علاج العسل، وتوفر لزوجته أيضا حاجزا رطبا فعالا بين موقع الجرح والبيئة الخارجية.

أفاد الباحثون أن مجموعة متنوعة من الجروح عولجت بالعسل، مثل الحروق والصدمات والجروح المزمنة، تم إطلاق Mesitran وهو الخط الأول من المنتجات التي تتضمن عسلا طبيا في المملكة المتحدة في عام 2005 في مانشستر، على مر السنين اتبعت شركات أخرى، وركزت الأبحاث في السنوات الأخيرة على استخدام العسل في تطبيقات هندسة الأنسجة.

تم استخدام أشياء مثل الألياف النانوية المغزولة بالكهرباء، والهلاميات المائية، والكريوجيل، والرغاوي، والأفلام، والمساحيق، والأسمنت، والأوعية الحيوية لتصنيع السقالات القائمة على العسل. وقد أظهرت بعض الدراسات كيف يمكن أن تكون البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية أكثر عرضة للمضادات الحيوية عند استخدامها جنبا إلى جنب مع العسل.

ويشمل نشاط العسل المضاد للميكروبات أيضا القدرة على قتل أو إبطاء انتشار الفطريات والفيروسات، ومع ذلك، فإن استخدام العسل مع ضمادات الجروح التقليدية يمثل بعض القيود، مثل امتصاصه من خلال الضمادة، ونفاذ ضعيف إلى موقع الجرح، وعمل مضاد للميكروبات على المدى القصير، ومع ذلك ويحاول مصنعو الضمادات المشربة تحسين آلية توصيلهم لتحسين فعالية المادة.

يقول العالم الرئيسي جويل يوبانكي ميليس، وهو باحث في الدراسات العليا من جامعة مانشستر، إن “العسل له خصائص مضادة للميكروبات مثيرة، وقد استخدم في الطب التقليدي لعلاج الجروح منذ العصور القديمة”.

وأضاف:”لقد استخدمه المصريون القدماء لعلاج الجروح، وهناك إشارات مباشرة إلى تناول العسل في الكتاب المقدس والقرآن. وتقدم المركبات الموجودة في العسل بنكا من مضادات الميكروبات والعوامل المتجددة المحتملة التي يمكن استخدامها لمكافحة مقاومة المضادات الحيوية والمساعدة في التئام الأنسجة”.

وتابع ميليس:”ولكن على الرغم من أن مستودع المركبات داخل العسل قد يكون له فائدة طبية هائلة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم المزيد حول كيفية عملها وكيف يمكن إيصالها إلى الجروح بشكل فعال وآمن بطريقة موحدة”.

وأضاف أن “معرفة نوع وتركيب العسل المستخدم في أنواع الجروح المختلفة سيؤدي أيضا إلى تحسين جودة البحث، وسيسمح ذلك للعلماء بالاستفادة القصوى من آليات العسل المضادة للميكروبات والشفاء، وقد يسمح لنا أيضا بتكرار هذه العناصر بشكل مصطنع في العسل، المواد الحيوية المستوحاة التي يمكن استغلالها مع التطورات الحالية في تقنيات هندسة الأنسجة، وهذا من شأنه تقليل المخاطر المتعلقة بالمعالجة من حيث التعقيم والتخزين والنقل وتحديد الأصالة والسلامة”.

وبحسب ميليس هناك شيء واحد مؤكد: “إن تزايد المقاومة العالمية للمضادات الحيوية يحفز تطوير علاجات جديدة كبدائل لمكافحة العدوى” وقال:”نعتقد أن العسل يلعب دورا في ذلك، يجب على الأشخاص القلقين بشأن الجرح ألا يعالجوا أنفسهم بالعسل دون التحدث إلى الطبيب أولا”.

المصدر

للمزيد من أخبار المنوعات أنقر هنا

منوعات

أفضل 9 وجبات خفيفة غنية بالبروتين لفقدان الوزن بسرعة

Published

on

إنقاص الوزن
القدس العربي

يفترض بعض الناس أنه من أجل إنقاص الوزن عليهم أن يأكلوا أقل، لكن الخبراء يقولون إن فقدان الوزن بطريقة صحية ومستدامة يتعلق بالحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية والأطعمة الصحية.

وينوه أخصائيو التغذية بأهمية إدخال وجبات خفيفة بين الوجبات الثلاث الرئيسية، التي تكون غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والبروتين وينصح أخصائيو التغذية في موقع “EAT THIS”، بإدخال هذه التسع أطعمة بين الوجبات الرئيسية:

فستق

تقول أخصائية التغذية لورين مانكير:”الفستق هو مصدر طبيعي للبروتين إلى جانب الألياف والدهون الصحية التي يمكن أن تساعد في تعزيز الشعور بالشبع. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تناول الفستق الذي لا يزال في قشرته قد يساعد في إنقاص الوزن بشكل أكبر، حيث يمكن أن تكون القشرة المتبقية بمثابة” إشارة “. إن فتح كل قشرة من الفستق لإخراج الجوز يؤدي إلى إبطاء عملية الأكل، مما قد يؤدي إلى مزيد من الرضا والسماح للناس بالانتباه إلى إشارات الجوع.

البيض المسلوق

للبيض العديد من الفوائد الصحية، كما أن تناول البيض المسلوق يجعله وجبة خفيفة سريعة ومريحة، تقول مانكير:”البيض المسلوق مليئ ببروتين عالي الجودة ، إلى أن هذه الوجبات الخفيفة مليئة بالعناصر الغذائية التي تدعم إدارة الوزن”.

ألواح البروتين

يمكن أن تكون ألواح البروتين خيارا صحيا للوجبات الخفيفة وخصيصا التي لا تحتوي على السكر المضاف.

إذا وجدت تلك التي لا تحتوي فقط على نسبة عالية من البروتين ولكن منخفضة في السكريات المضافة.

تقول الأخصائية كورتني دانجيلو:”يعد تناول قطعة من البروتين أحد أفضل الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتينات التي يمكنك العثور عليها لفقدان الوزن، وعادة ما تحتوي الأطعمة الجيدة على 15-20 جراما من البروتين لكل حصة، جنبا إلى جنب مع الفيتامينات والمعادن الأخرى مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، البوتاسيوم والفوسفور وفيتامين ب”.

جبن القريش

يعتبر الجبن القريش وجبة خفيفة رائعة ليس فقط لمحتواه من البروتين ولكن بسبب تنوعه أيضا، ويمكن تناوله بمفرده أو إقرانه بالفاكهة.

تقول دانجيلو:” يُستخدم الجبن القريش أحيانا كطبق جانبي، ولكن العديد من الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا عالي البروتين سيأكلون الجبن القريش كوجبة خفيفة، وهو غني جدا بالبروتين، على سبيل المثال كوب واحد من الجبن القريش يحتوي على حوالي 25 جراما من البروتين، إنه أيضًا مصدر ممتاز للكالسيوم، مع هذا القدر من البروتين ومصادر كبيرة أخرى للمعادن يعد الجبن القريش أحد أفضل الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين لأولئك الذين يحاولون إنقاص الوزن “.

اللحم البقري المقدد

بحسب دانجيلو، يعد تناول كمية معتدلة من لحم البقر المقدد خيارا رائعا عندما يحتاج الجسم إلى مصدر مناسب للبروتين، وتضيف:”عادة يمكنك الحصول على ما يصل إلى 9 جرامات من البروتين لكل 1 أونصة مع 80 سعرة حرارية فقط، كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الحديد والزنك وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك والفوسفور، أحد أفضل الأشياء في لحم البقر المقدد هو أنه يمكنك تناوله أثناء التنقل”.

زبدة اللوز والتفاح

في بعض الأحيان تكون الوجبة الخفيفة المثالية عبارة عن مزيج من الفاكهة المفضلة لديك وزبدة المكسرات الصحية.

“يقول أخصائية التغذية تريستا بيست :”تحتوي زبدة اللوز على وجه الخصوص على كمية كبيرة من العناصر الغذائية مثل الدهون الأحادية غير المشبعة، وفيتامين E ، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والألياف، والبروتين، في حين أن محتوى الدهون قد يخيف المبتدئين من الوجبات الخفيفة الصحية”.

زبادي يوناني وتوت

إذا كنت تبحث عن وجبة خفيفة على الجانب الأكثر حلاوة والتي لا تزال منخفضة في السكر المضاف، فقد ترغب في تجربة مزيج الزبادي اليوناني والتوت المختلط.

رولات الديك الرومي

تقول الأخصائية ليزا يونغ :” لف الديك الرومي بالخس وأضف ملعقة صغيرة من الصلصة المفضلة لديك، أو الحمص، أو الخردل لوجبة خفيفة منخفضة الكربوهيدرات، الديك الرومي مصدر جيد للبروتين ويعطي إحساسا بالشبع”.

حمص وخضار

تقول يونغ :”من المهم أن تحصل على الكثير من حصص الخضار طوال اليوم ولكن في بعض الأحيان قد تشعر بالملل حقا، قم بتتبيله ببعض الحمص واحصل على دفعة من البروتين في هذه الأثناء، الحمص غني بالبروتين النباتي ويعطي إحساسا بالشبع”.

المصدر

للمزيد من أخبار المنوعات أنقر هنا

متابعة القراءة

منوعات

هل تعاني من الأرق ؟ اتبع خطة “4-7-8” لنوم عميق وصحي

Published

on

الأرق
CNN بالعربية

يعاني كثير من الأشخاص من الأرق أو اضطرابات النوم التي تحرمهم من الحصول على قسط راحة كاف ليلاً، ويعتقد بعض الخبراء أنّ لديهم طريقة فعالة لحل هذه المشكلة، أي تقنية التنفس “4-7-8”. 

وقال الدكتور راج داسجوبتا، وهو أستاذ الطب المساعد في كلية كيك للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا، عبر البريد الإلكتروني، إنّ تقنية “4-7-8” تعد تمرينًا للاسترخاء يتضمن التنفس لمدة 4 ثوان، قبل حبس الأنفاس لمدة 7 ثوان، ثم الزفير لمدة 8 ثوان.

هذه التقنية، والمعروفة أيضًا باسم “التنفس المريح”، لها جذور قديمة في يوغا “براناياما”، أي ممارسة تنظيم التنفس، إلا أن اختصاصي الطب التكاملي، الدكتور أندرو ويل، قام بتعميمها في عام 2015.

وتتمثل معظم صعوبات النوم في معاناة الأشخاص من عقول لا تهدأ ولا تتوقف عن التفكير، حسبما ذكرته ريبيكا روبينز، وهي أستاذة في كلية الطب بجامعة هارفارد وعالمة مشاركة في قسم النوم واضطرابات الساعة البيولوجية لدى مستشفى بريغهام والنساء في مدينة بوسطن.

وتابعت: “لكن ممارسة تمارين التنفس، مثل طريقة 4-7-8، تمنحك الفرصة لتصل إلى مرحلة الهدوء، وهذا بالضبط ما نحتاج القيام به قبل الذهاب إلى الفراش”.

من جهته، أشار جوشوا تال، وهو اختصاصي علم النفس الإكلينيكي في ولاية نيويورك، إلى أنّ هذه التقنية لا تجعلك تنام، ولكنها قد تقلل القلق لزيادة احتمالية النوم”.

كيف تعمل خطة “4-7-8”

لا تتطلب تقنية “4-7-8” أي خبرة مسبقة، ولكن عندما تتعلم هذا التمرين في البداية، يجب أن تجلس وظهرك مستقيمًا، وفقًا لما قاله ويل.

وقد يفيد ممارسة هذا التمرين في مكان هادئ، بحسب ما ذكرته روبينز.

وبمجرد أن تتقنها من خلال التمرين، يمكنك استخدام هذه التقنية أثناء الاستلقاء على السرير.

وأثناء ممارسة هذا التمرين، ضع طرف لسانك على حافة الأنسجة خلف أسنانك الأمامية العلوية، إذ ستقوم بالزفير من خلال فمك حول لسانك.

ومن ثم اتبع هذه الخطوات بحسب ما قاله ويل:

  • قم بإفراغ رئتيك من الهواء عبر الزفير من خلال فمك.
  • أغلق فمك وتنفس بهدوء من خلال أنفك لمدة 4 ثوانٍ.
  • احبس أنفاسك لمدة 7 ثوانٍ.
  • قم بالزفير بقوة من خلال فمك لمدة 8 ثوان.

كرر هذه العملية ثلاث مرات أخرى ليصبح المجموع 4 دورات تنفس.

وإذا كنت تواجه مشكلة في حبس أنفاسك، فيمكنك إسراع التمرين مع الحفاظ على النسبة ثابتة للمراحل الثلاث، ومن خلال الممارسة، ستعتاد الشهيق والزفير بشكل أعمق، وفق ما ذكره موقع ويل على الإنترنت.

ما يظهره البحث

وعندما تشعر بالتوتر، يكون جهازك العصبي الودي نشطًا بشكل مفرط، ما يجعلك تشعر بالتحفيز المفرط ويجعلك غير مستعد للاسترخاء والخلود إلى النوم، حسبما ذكره داسجوبتا.

وأضاف أن ممارسة التنفس 4-7-8 يمكن أن يساعد في تنشيط الجهاز العصبي اللاودي  – المسؤول عن الراحة والاسترخاء- مما يقلل من النشاط الودي، ويجعل الجسم في حالة ملاءمة أكثر للنوم المريح.

مع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإنشاء روابط أوضح بين تقنية 4-7-8 وبين النوم والفوائد الصحية الأخرى، وفقاً لتال.

وأوضح تال أن “هناك بعض الأدلة على أن تقنية التنفس 4-7-8 تساعد في تقليل أعراض القلق والاكتئاب والأرق عند مقارنة حالة الشخص ما قبل ممارستها وبعدها”، مضيفًا أنه، رغم ذلك، لا توجد تجارب تحكم عشوائية واسعة النطاق لاختبار هذه التقنية”.

وقام فريق من الباحثين في تايلاند بدراسة الآثار المباشرة لتقنية 4-7-8 على معدل ضربات القلب وضغط الدم لدى 43 من الشباب الأصحاء.

وبعد قياس هذه العوامل الصحية لدى المشاركين، إلى جانب نسبة الجلوكوز في الدم أثناء الصيام، أجروا تقنية 4-7-8 في 6 دورات، تتخللها دقيقة من التنفس الطبيعي بين كل مجموعة.

وجد الباحثون أن هذه التقنية حسنّت معدل ضربات القلب وضغط الدم لدى المشاركين، وفقًا لدراسة نُشرت في يوليو/ تموز الماضي.

متابعة القراءة

منوعات

ما هي عواقب التعب المزمن؟

Published

on

التعب المزمن
القدس العربي

أعلن الدكتور بيكخان خاتسييف، أخصائي طب وجراحة السمنة، رئيس الجمعية الروسية لجراحي السمنة، أن الارهاق المزمن، بالإضافة إلى زيادة الشهية، يمكن أن يؤدي إلى السمنة.

ويوضح الأخصائي في مقابلة مع Pravda.Ru ، لماذا يسبب إرهاق الجسم زيادة في الوزن وتطور عدد من الأمراض المصاحبة؟

ويقول، “يؤثر الإرهاق في نوع الأطعمة التي يختارها الشخص وفي نظامه الغذائي. وعندما يعاني الشخص من التعب المزمن يفضل تناول الكربوهيدرات السريعة- الشوكولاتة والسندويشات والمشروبات المحتوية على نسبة عالية من السكر. بيد أن هذا النظام الغذائي يمنح الشخص قوة لفترة قصيرة، ولكنه من جانب آخر يزيد من احتمال زيادة الوزن وبالتالي السمنة”، وفقا لموقع “روسيا اليوم”.

ويضيف، يؤدي التعب المزمن وارهاق الجسم، إلى زيادة السعرات الحرارية اليومية والحاجة إلى الأطعمة الدهنية والحلوة والمالحة، وكذلك تناول الكحول، ما يزيد من الشهية. كما أن إرهاق الجسم يؤدي إلى اضطراب عملية التمثيل الغذائي، وزيادة الوزن والسمنة.

ويقول، “السمنة بالإضافة إلى أنها تخفض نوعية وجودة حياة الشخص، تصيبه بأمراض خطيرة مصاحبة- النوع الثاني من مرض السكري، أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها”.

وينصح الأخصائي بعدم اهمال التعب المزمن، واتباع نظام غذائي صحي ونظام صحيح للعمل والراحة، وكذلك اتباع نمط حياة صحي وممارسة الرياضة. وعموما إذا شخّص الطبيب السمنة، فإن إحدى أكثر الطرق فعالية لعلاج المرض في الوقت الحاضر هي جراحة السمنة.

المصدر

للمزيد من أخبار المنوعات أنقر هنا

متابعة القراءة

الأكثر متابعة