تابعنا

منوعات

بالفيديو.. أول اسعاف على “جناح” السرعة!

Published

on

المستقبل ويب

أعلنت شركة “AMSL Aero” الأسترالية رسمياً عن إطلاق أول طائرة إسعاف كهربائية في العالم.

وذكر الموقع الإلكتروني مساء اليوم الأربعاء، أن شركة الأسترالية أطلقت رسميا أول طائرة إسعاف كهربائية في العالم.

وبحسب ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن موقع “new atlas” الإلكتروني، فقد تم إطلاق طائرة تحت اسم “Vertiia” بالشراكة مع المنظمة الطبية الجوية الاسترالية وجامعة “سيدني” الأسترالية، وهي مروحية صغيرة كهربائية، تطير بسرعة 300 كيلومتر في الساعة، وتقطع مسافة 250 كيلومتر (كهرباء) أو 800 كيلومتر (هيدروجين).

وأفاد الموقع بأنّ الطائرة أو المروحية تعد أكثر أماناً من طائرات الهليكوبتر، وأكثر هدوءًا من الطائرات ذات محركات الاحتراق الداخلي، كما تمتلك “Vertiia” تطبيقات جديدة ويمكن طلبها باستخدام هاتف ذكي.

وأكّد القائمون على “الطائرة الإسعاف” أنّ الغرض الأساس لها هو تحقيق المساواة في الرعاية الصحية الريفية والإقليمية وإنقاذ المزيد من الأرواح، عبر تقديم نماذج جديدة للرعاية من خلال اتصال سريع ومنخفض التكلفة.

وأوضح القائمون على طائرة الإسعاف الكهربائية أنّه عكس الطائرات الطبية الجوية الأخرى، التي تحتاج مدرجات للهبوط والإقلاع، فإن الطائرة “Vertiia” تقوم بنقل المرضى من أي مكان إلى المستشفى مباشرة، مما يجعلها سريعة في نقل المرضى المعرّضين للخطر.

مصدر الخبر

منوعات

البرلمان العربي للطفل يكرم أعضائه السابقين وشركائه من مختلف أقطار دول الوطن العربي

Published

on

خبر صحفي

نظمت الأمانة العامة للبرلمان العربي للطفل بمقرها في مدينة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة حفلا افتراضيا مبهرا مساء أمس بمناسبة اختتام الدورة الأولى للبرلمان بهدف تكريم جهود الأعضاء والجهات الداعمة من دولة الامارات ومن مختلف أقطار دول الوطن العربي التي أسهمت في إنجاح جلسات الدورة الأولى على مدار عامي 2019-2020، بعد أن شهدت حراكا برلمانيا قدم فيه الأعضاء الأطفال نموذجا رائعا من المشاركة الفاعلة والنقاش الجاد لمختلف موضوعاتهم التي نوقشت على مدى جلسات أربع  .

استهل الحفل بتلاوت أيات قرآنية من قبل عضوة البرلمان السابقة من المغرب رحاب المعلم وقدمت الحفل منى نمر السعيدي عضوة البرلمان السابقة من الكويت بأسلوبها المتميز فقرات الحفل من خلال تقنية التواصل المرئي مرحبة بالحضور والمشاركين من خلال المنصة الالكترونية ومشيرة إلى أثر البرلمان العربي للطفل في صقل شخصياتهم وبناء مهاراتهم البرلمانية وتمكينهم من تمثيل الطفولة العربية في مناقشة أهم موضوعاتها وفتحت لهم أبوابا من التعارف فيما بينهم .

وتابع الحضور كلمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة داعم البرلمان من خلال عرض مقطع فيديو لكلمة سموه في الجلسة الافتتاحية للبرلمان العربي للطفل بالشارقة في دورته الأولى من شهر إبريل لعام 2019م تبرز رؤية سموه من دعم إنشاء البرلمان ليكون نبراسا في بناء الأطفال العرب على الحوار الهادف وتأهيلهم لخدمة أوطانهم .

تبع ذلك عرض مقطع مرئي قصير حول مسيرة الدورة الأولى للبرلمان وجلساتها الرسمية الأربعة وأهم إنجازاتها إضافة إلى ورش العمل التي أقيمت بالشارقة بدولة الامارات  فضلاً عن الزيارات الميدانية والمشاركة في مبادرات دوائر وهيئات المجتمع المحلي.

وفي كلمة الحفل وجه سعادة أيمن عثمان الباروت الأمين العام للبرلمان العربي للطفل تحية لأعضاء وعضوات البرلمان من الدورة الأولى بمناسبة تكريم عطائهم الكبير وقال في كلمته: لقد كان لأدواركم أكبر الأثر في إنجاح الدورة الأولى، التي تعتبر دورة التأسيس والتحدي، والتي اتسمت بتعاونكم في مؤازرة ودعم الأمانة العامة للبرلمان العربي للطفل من مقرها بالشارقة، المدينة الصديقة للأطفال، ليس في الإمارات فحسب، بل في كل مكان.. فهكذا هي القيم التي علمنا لها الوالد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي –حفظه الله- عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة..

وأضاف الباروت : لقد كنتم خير عنوان لمسيرة حافلة بالعطاء،كنتم الغراس، وكنتم الألوان في لوحةٌ مبهرة جملتها نجوم الإنجاز والإبداعات..حملتم المسؤولية وقمتم بها خير قيام، بما يحقق رؤى ورسالة برلمانكم الجميل..ولكم كنا نتمنى أن تكونوا اليوم معنا في وطنكم الثاني الإمارات العربية المتحدة، لنحتفل بهذه المناسبة العزيزة، لولا ما يعرفه الجميع من احترازات ومحاذير صحية، نتمنى أن تزول في وقت قريب إن شاء الله.

وأردف قائلا : إننا بكم ومعكم، وبجهودكم جميعا انطلقت المسيرة المباركة للبرلمان العربي للطفل وعن طريق أعلى معايير الجودة والتميز سنجعل من برلمانكم منصة تزدان بكل ما هو رائع من إبداعات الطفولة العربية.

وبهذه المناسبة اسمحوا لي أن أشكركم جميعا لما قدمتم،، وما زلنا ننتظر منكم المزيد.

وفي كلمة له بهذه المناسبة رفع رئيس الدورة الأولى للبرلمان وليد عمر العطا من السودان الشكر للأمانة العامة للبرلمان وللأمين العام على تنظيم هذا الحفل التكريمي الذي يعبر عن الأصالة والكرم العربي الأصيل.

وقال العطاء : هذا الكرم وحسن الضيافة التي عرفناها فيكم طيلة مسيرة الدورة الاولى التي كانت دورة التأسيس والبناء والتي بفضل الله تعلمنا خلالها الكثير وخاصة تطبيقات قيم التعاون والعمل المشترك، كما صقلنا من خلال التدريبات المتنوعة العديد من المهارات الحياتية التي ستكون لنا خير عون في بناء مستقبلنا..

وتحدث نيابة عن أعضاء الدورة الأولى بقوله : نحن أعضاء الدورة الأولى من جميع الدول العربية – فإننا ننتهز هذه المناسبة الطيبة لنعبر عن عرفانا ولنكرر شكرنا للوالد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي – عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. ولشارقة الثقافة التي استضافت المقر الدائم للبرلمان العربي للطفل في مبادرة سيخلدها التاريخ وسيكتبها بأحرف من نور..إننا سعداء بقيامنا بأداء الأمانة، وتسليم الراية إلى رفقاء الطفولة في الدورة الثانية، أما من جانبنا كأعضاء سابقين، سنكون معكم مساندين وداعمين من خلال نادي الأعضاء السابقين.

وفي الختام تم تكريم أعضاء وعضوات البرلمان العربي للطفل في دورته الأولى ومنحهم عضوية نادي الأعضاء السابقين للبرلمان بعدها جرى تكريم الجهات المشاركة والداعمة للبرلمان العربي للطفل في دورتها الأولى والبداية كان مع تكريم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وتكريم الجهات الاتحادية بدولة الامارات وهي وزارةُ الخارجية والتعاون الدولي والإدارةُ العامة للإقامة وشؤون الأجانب وتكريم الجهات المحلية بحكومة الشارقة وشملت المجلسُ الاستشاري لإمارة الشارقة والقيادةُ العامةُ لشرطة الشارقة ومؤسسةُ ربعِ قرن لصناعة القادة والمبتكرين وهيئةُ الشارقةِ للإذاعة والتلفزيون وهيئةُ مطارِ الشارقة و هيئةُ الإنماء التجاري والسياحي بعد ذلك جرى تكريم الشركاء من الدول العربية .

متابعة القراءة

منوعات

المنتدى الإسلامي يشرح أفتراضياً كتاب ” جمع الجوامع ” بالشارقة

Published

on

خبر صحفي

 

ضمن أجندة فعاليات الشارقة للثقافة الإسلامية، يستأنف منتدى الشارقة الإسلامي إفتراضياً الإسبوع الثاني من دروس المجلس العلمي في شرح كتاب ” جمع الجوامع – للإمام السبكي “، وذلك ضمن جهود المنتدى الثقافية والعلمية في التعريف بأمهات كتب العلوم الشرعية عامة وأصول الفقه خاصة، وينزل الكتاب منزلة عظمة ضمن أشهر كتب أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة، ويهدف المجلس لتقديم شرح دقيق لمتن الكتاب المتخصص، وإلى تأصيل مناهج وقواعد التعاليم السمحة للدراسين، والتي وضعت لاستنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية، هذا ويشهد المجلس منذ أنطلاقه في 13 الماضي أقبال واسع بين الطلبة والدراسين بالعلوم الشرعية والباحثين في الدراسات الإسلامية من داخل الدولة وخارجها.

وتعكس دروس المجلس الفلسلة الثقافية للمنتدى الإسلامي للعمل في خدمة علوم أصول الفقه،حيث يعقد على مدار أسبوعين على يد فضيلة أ.د أدريس الفاسي الفهري- نائب وئيس جامعة القروين بالمغرب-، وهو أولى الحلقات ضمن سلسة مجالس علمية لشرح متن كتاب جمع الجوامع، والتي ستنفذ على مدار العام لتقدم في مجملها منهجاً أكاديمياً متكاملاً، يتيح للمشاركين التعرف على علوم الفقه بشكل دقيق.

وعبر سعادة د.ماجد بوشليبي أمين عام المنتدى الإسلامي أن المجلس موسم للتزود بالمعارف الشرعية والعلوم علوم القرآن الكريم السمحة، وتعقد في ظروف إستثنائية عبر منصات البث الافتراضي خدمةً للطلبة الدراسين والباحثين في الدراسات الإسلامية، وتهدف للوقف على دلالات ومعاني العظمة في أدلة الفقه الإجمالية وكيفية الاستفادة منها، وحال المستفيد (المجتهد)، ويبين كيفية استنباط الحكم من دليله، كاستنباطه من صراحة نص الآية القرآنية، أو الحديث النبوي، أو من مفهومهما، أو من القياس عليهما، أو بغير ذلك، ويتميز متن كتاب جوامع الجامع بأنه يبحث في الأدلة بصفتها الإجمالية، وخصائص كل نوع منها وكيفية ارتباط أنواعها ببعض، والقواعد والشروط التي تبين للفقيه المسلك الذي يجب عليه أن يلتزمه في استخراج الأحكام من أدلتها.

وأكد أ.د الفهري على أن العلماء حرصوا وأقبلوا على كتاب جمع الجوامع إقبالاً منقطع النظير، فدرسوه ودرّسوه، وشرحوه شروحاً متفاوتة، فمنهم من شرحه شرحاً مطولاً، ومنهم من شرحه شرحاً موجزاً، ومنهم من وضع عليه الحواشي والتعليقات، كما أن منهم من قام باختصاره نظماً أو نثراً، ووضع شروحاً لذلك المختصر، كما فعل الإمام السيوطي وشيخ الإسلام زكريا الأنصاري.

متابعة القراءة

منوعات

مصور يلتقط صوراً “خطرة” أثناء نزوله على حبال هذا الوادي في سلطنة عُمان

Published

on

CNN بالعربية

من خرير مياهه و ارتفاع جباله إلى بيوته القديمة وجدرانه المبنية من الحجارة، ستجد اجتماع جمال الطبيعة في مكان واحد، يبعد حوالي 140 كيلومتراً عن العاصمة العمانية مسقط.. ولكن الوصول إليه ليس بالسهولة التي تعتقدها.

سلطنة عمان 

وبذلك، قرر المصور العماني، حسين بني سعد، رصد وادي طيوي، الذي يعد أحد أبرز الأماكن الطبيعية البكر التي حافظت على معالمها الجيولوجية والتراثية، بحسب موقع وزارة السياحة العمانية.

وفي شعور يبعث على الراحة والاستجمام، يمكنك مشاهدة المياه العذبة التي تنساب في الوادي، فهي “سمفونية رائعة” تعزفها الطبيعة البكر، على حد وصف وزارة السياحة العمانية.

سلطنة عمان 

ويعتبر وادي طيوي عبارة عن حديقة مائية طبيعية، تشتهر بوفرة مياهها على مدار السنة، كما تتميز بأشجار النخيل والموز والليمون وغيرها من الثمار.

سلطنة عمان 

ويقول بني سعد أثناء حديثه مع موقع CNN بالعربية: “تعد نموذجاً للقرية الريفية التي تشتهر بجداول المياه المتعرجة وجدرانها المبنية من الحجارة.. ويشد انتباه الزوار الجبال الشاهقة الموجودة على ضفتي الوادي، والصخور الضخمة المتساقطة من أعالي الجبل، إضافة إلى تواجد المزارع بمكان يصعب الوصول إليه”.

وبعيداً عن كونه مقصداً للزوار، يزور وادي طيوي العديد من المغامرين، حيث تحتاج بعض المواقع إلى لياقة عالية بسبب اعتماد الحبال كوسيلة للنزول.

ومن المهم أيضاً معرفة كيفية السباحة وعدم الخوف من المرتفعات.

سلطنة عمان 

ولم تخل تجربة بني سعد الفوتوغرافية من التحديات، أبرزها صعوبة الوصول إلى الموقع بسبب وعورة الطريق الجبلي، والتقاط الصور أثناء نزوله من حبال الجبل.

وقال: “ليس سهلاً أن تكون معلقاً بالحبل، وتستخدم يدك لاقتناص الصورة، فاضطررت أحياناً للوقوف في أماكن خطرة”.

سلطنة عمان 

وفيما يتعلق بردة فعل الأشخاص حول صور الوادي، الذي يعتبره المصور ساحراً، انبهر العديد منهم بجماله، ما دفعهم للسؤال عن المكان وطريقة الوصول إليه.

سلطنة عمان 

واليوم، يخطط المصور إلى الاستمرار في استكشاف الوديان، والجبال، والكهوف، والقرى، هادفاً إلى إثراء السياحة في بلاده، وافتتاح موسوعة من الصور للأماكن الموجودة في سلطنة عمان.

ويطمح أيضاً إلى افتتاح معرض خاص بصوره وبيعها.

مصدر الخبر

متابعة القراءة

الأكثر متابعة