تابعنا

صحة

مجموعة السبع توافق على التبرع بمليار جرعة لقاح مضاد لكورونا

Published

on

القدس العربي

ذكرت مسودة شبه نهائية لبيان من دول مجموعة السبع أنها ستمنح مليار جرعة لقاح مضاد لكوفيد-19 خلال العام المقبل، وستعمل مع القطاع الخاص ومجموعة العشرين ودول أخرى لزيادة المساهمة على مدى الأشهر المقبلة.

وأضاف البيان: “الالتزامات منذ التقينا آخر مرة في فبراير 2021، وحتى اجتماعنا هنا في كاربيس باي، تتضمن منح مليار جرعة خلال العام المقبل”.

وقال البيان: “سنعمل مع القطاع الخاص ومجموعة العشرين ودول أخرى لزيادة هذه المساهمة خلال الأشهر المقبلة”.

وقال مصدران إن المسودة صارت شبه نهائية، وإن دبلوماسيين عملوا على صياغتها حتى ساعة متأخرة من مساء السبت للاتفاق على معظم النص، غير أنهما أضافا أن أجزاء من المسودة ربما تتغير خلال الساعات المقبلة.

وأوضح مصدر دبلوماسي أن بعض الخلافات دارت حول البيان، وأن اليابان ضغطت من أجل اتخاذ موقف أشد صرامة إزاء الصين.

وأشارت دول مجموعة السبع في المسودة إلى أن تبرعات اللقاح جرى تحديدها بناء على بيانات الصادرات من الإنتاج المحلي إذ أن هناك ما لا يقل عن 700 مليون جرعة تم تصديرها أو سيتم تصديرها هذا العام، منها 50 في المئة على الأقل ذهبت إلى دول خارج مجموعة السبع.

مصدر الخبر

صحة

فايزر ومودرنا ترفعان أسعار لقاحي كوفيد-19 في الاتحاد الأوروبي

Published

on

القدس العربي

ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز الأحد أن شركتي فايزر ومودرنا رفعتا أسعار لقاحي كوفيد-19 في أحدث عقود التوريد للاتحاد الأوروبي.

وقالت الصحيفة نقلا عن أجزاء اطلعت عليها من العقود إن السعر الجديد للقاح فايزر بلغ 19.50 يورو (23.15 دولار) للجرعة بالمقارنة مع 15.50 يورو من قبل.

وبلغ سعر لقاح مودرنا 25.50 دولار للجرعة ارتفاعا من 19 يورو في أول صفقة توريد ولكنه ظل أقل من السعر المتفق عليه من قبل وهو 28.50 دولار بسبب زيادة حجم الطلبية وفقا لما ذكرته الصحيفة نقلا عن مسؤول على صلة بالأمر.

المصدر

متابعة القراءة

صحة

علماء بريطانيون يحذرون من ظهور متغير كورونا جديد سيتغلب على اللقاحات الحالية

Published

on

CNN بالعربية

حذّر علماء بريطانيون من احتمالية ظهور أحد متغيرات SARS-Cov-2، الذي سيتغلب على اللقاحات الحالية.

ويقول تحليل أجراه أكاديميون بريطانيون، نشرته المجموعة الاستشارية العلمية الرسمية لحكومة المملكة المتحدة، إنهم يعتقدون أنه “من شبه المؤكد” ظهور متغير SARS-Cov-2 “يؤدي إلى فشل اللقاح الحالي”.

ويعد هذا البحث المبكر نظريًا، ولا يقدم أي دليل على أن مثل هذا المتغير متداول حاليًا.

ويكتب العلماء أنه نظرًا إلى أن القضاء على الفيروس “غير مرجح”، فإن لديهم “ثقة عالية” في أن المتغيرات ستستمر في الظهور.

ويوصي العلماء بأن تستمر السلطات في الحد من انتقال الفيروس قدر الإمكان لتقليل فرصة وجود متغير جديد مقاوم للقاحات. بجانب تركيز الأبحاث على اللقاحات الجديدة التي لا تمنع دخول المستشفى والأمراض فحسب، بل أيضًا “تحفز مستويات عالية ودائمة من المناعة المخاطية”.

ويبقى الهدف هو “تقليل العدوى والانتقال من الأفراد الملقحين”، كما يتم إجراء البحث بالفعل في العديد من الشركات التي تصنع لقاحات كوفيد-19 لمعالجة المتغيرات الجديدة.

وتم التعبير عن وجهات النظر في ورقة بحثية “من قبل مجموعة من الأكاديميين حول سيناريوهات التطور طويل المدى لـ SARS-CoV-2″، وتمت مناقشتها ونشرها من قبل المجموعة الاستشارية العلمية في المملكة المتحدة لحالات الطوارئ (SAGE).

وكتبوا أن بعض المتغيرات التي ظهرت خلال الأشهر القليلة الماضية “تُظهر قابلية أقل للتأثر بالمناعة المكتسبة من اللقاح، رغم أنه لا يبدو أن أيًا منها يفلت تمامًا”.

لكن تم التحذير من أن هذه المتغيرات قد ظهرت “قبل أن ينتشر التطعيم على نطاق واسع”، وأنه “مع زيادة انتشار اللقاحات، ستزداد ميزة الانتقال التي يكتسبها فيروس يمكنه التهرب من المناعة المكتسبة من اللقاح”.

وهذه مشكلة حذرت منها SAGE سابقًا.

وكتب علماء SAGE أن “الجمع بين الانتشار العالي والمستويات العالية من التطعيم يخلق الظروف التي من المرجح أن يظهر فيها متغير الهروب المناعي”.

وأضاف العلماء أن “احتمال حدوث هذا غير معروف، لكن مثل هذا المتغير من شأنه أن يمثل خطرًا كبيرًا في كل من المملكة المتحدة وعلى الصعيد الدولي”.

المصدر

متابعة القراءة

صحة

مستشارون بريطانيون: الحماية التي توفرها لقاحات كوفيد ستتراجع بالوقت

Published

on

القدس العربي

قال علماء لمجموعة تقدم المشورة للحكومة البريطانية إن الحماية التي تقدمها لقاحات الوقاية من كوفيد-19 وتطوره لأعراض خطرة من المرجح للغاية أنها ستتراجع بمرور الوقت ولذلك ستستمر حملات التطعيم لسنوات مقبلة.

وأظهر ملخص لوثيقة مقدمة للمجموعة الاستشارية العلمية للطوارئ التابعة للحكومة للنظر في أمرها “من المرجح للغاية أن المناعة التي استحثتها اللقاحات وقاية من عدوى سارس-كوف-2 ومن الإصابة بأعراض خطرة بسببه ستتراجع بمرور الوقت” لكن بدرجة أقل فيما يتعلق بشدة الأعراض.

وأضاف العلماء “وبالتالي من المرجح أيضا أن حملات التطعيم للوقاية من سارس-كوف-2 ستستمر لسنوات مقبلة لكن حاليا لا نعلم ما هو التواتر الأمثل المطلوب لإعادة التطعيم لحماية الأكثر عرضة للخطر من مرض كوفيد”.

والوثيقة التي تحمل عنوان “ما هي المدة المتوقعة لاستمرار إعطاء لقاحات للوقاية من كوفيد؟” كتبها مجموعة من علماء الفيروسات البارزين والمختصين بعلوم الأوبئة من إمبريال كوليدج لندن وجامعة برمينغهام وخدمة الصحة العامة في إنكلترا.

المصدر

متابعة القراءة

الأكثر متابعة