تابعنا

أعمال

المغرب: شراكة تنمي التزود لدى صناع النسيج المحليين

Published

on

هسبريس

تم الأربعاء توقيع اتفاقيتي شراكة من طرف مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وأيوب الأزمي، الرئيس المدير العام لمرجان هولدينغ، ومحمد بوبوح، رئيس الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، وعبد المنعم العلج، رئيس الفدرالية الوطنية للصناعة الغذائية.

وأوضح بلاغ توصلت به هسبريس أن هذه الشراكة، التي تتوخى تنمية تزوُّد مرجان هولدينغ لدى الصناع المحليين في قطاعي النسيج والصناعات الغذائية، تندرج في سياق أولويات مخطط الإنعاش الصناعي الذي يتم تفعيله طبقا للتعليمات السامية للملك محمد السادس.

وصرح العلمي، في هذا الشأن، بأن “تنمية التزوُّد لدى الصناع المحليين تستجيب للرؤية الملكية الرامية إلى إنعاش القطاعات الإنتاجية وتعزيز قدرتها على الاستثمار وإحداث مناصب العمل”، مؤكدا أن طلبات الآمرين بالأعمال الخواص، ولاسيما طلبات المساحات التجارية الكبرى المتوسطة، يمكن أن تضطلع بدور المحفِّز على مستوى تنمية التزوُّد المحلي، وتنويع عرض المنتجات وارتقائها النوعي، بشكل يستجيب لمعايير الجودة والثمن التي يطلبها المستهلك المغربي.

وأشار البلاغ إلى أنه بموجب الاتفاقية المتعلقة بالتزود المحلي لدى صُّناع النسيج، سيُلائم مرجان هولدينغ سياسته الشرائية لتطوير ومواكبة الصناع المحليين، وسيضع رهن إشارتهم الوسائل اللوجستيكية لضمان تواجد منتجاتهم بمجموع الأسواق التجارية الكبرى.

وأضاف المصدر ذاته أن مرجان هولدينغ سيقوم أيضا، بالنسبة لعرضه المستدام، بإعداد مخطط سنوي لتنمية التزود المحلي لدى الصناع المحليين لقطاع النسيج، مع المواصفات التقنية المطلوبة والكميات المستهدفة حسب المنتج. وبالنسبة لعرضه الموسمي، سيعمل مرجان هولدينغ مع الصناع المحليين على تطوير المجموعات (ربيع- صيف وخريف-شتاء) التي تستجيب لاحتياجات السوق المغربي.

وقال أيوب الأزمي، الرئيس المدير العام لمرجان هولدينغ، إن “مراسيم التوقيع هذه تعكس مدى التعهد التام لمرجان هولدينغ كفاعل مغربي مُتجذّر في منظومته الصناعية الوطنية بأن يضطلع بدوره الريادي من خلال الإسهام بأفضل طريقة ممكنة في تطوير النسيج الاقتصادي المغربي، سواء على مستوى صناعة النسيج أو الصناعات الغذائية”، وزاد: “يعتبر هذا جزءا من مهمتنا وطموحنا…لأنه جزء من هويتنا”.

وأضاف المتحدث ذاته: “إننا محظوظون في المغرب لتوفرنا على صناعات قادرة على الأداء الجيد. ومن خلال العمل في تآزر مع صُنّاعنا فإننا نبرهن في معظم الأوقات على أنّنا نُحسن القيام سَويّاً بأشياء رائعة”.

وفي ما يتعلق بالصناعة الغذائية مثلا، يشير المصدر ذاته إلى أن “حصة السوق بالنسبة للتزود المحلي من منتجات العلامات التجارية للموزعين كانت تمثل 65 في المائة سنة 2020″، مضيفا: “نحن نتطلع إلى بلوغ نسبة 80 في المائة من رقم معاملاتنا سنة 2024، وبالنسبة للنسيج، فنحن نودّ رفع مستوى تزودنا بالمغرب من 25 في المائة إلى 75 في المائة، بحلول سنة 2024”.

وورد ضمن البلاغ المذكور أنه “لترجمة هذه الاتفاقية على أرض الواقع فقد تم، بهذه المناسبة، توقيع دفعة أولى تتألف من 31 اتفاقية للتزوُّد المحلي، تبلغ قيمتها 173 مليون درهم”.

وفي إطار اتفاقية الشراكة، يضيف المصدر ذاته، “تتعهد الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة بالترويج للمخطط السنوي لتنمية التزود المحلي لمرجان هولدينغ، لدى الصُّناع المحليين، مع المواصفات التقنية المطلوبة والكميات المستهدفة حسب المنتوج، فضلا عن تحديد فاعلي مختلف تخصصات القطاع الذين بوسعهم الاستجابة لاحتياجات مرجان هولدينغ؛ كما يتعين عليها أيضا البحث، لدى الصناع المحليين، عن فروع جديدة للمنسوجات لاقتراحها على مرجان هولدينغ، بغية إغناء تزوده المحلي وضمان التتبع الشامل لتنفيذ الشراكة بين الصناع المحليين ومرجان هولدينغ”.

أما في ما يخص الاتفاقية المتعلقة بالتزود المحلي لدى صُنّاع قطاع الصناعات الغذائية، فقد أكد البلاغ أن مرجان هولدينغ سيعمل على تحفيز علامة “صُنِعَ في المغرب”، وسيُطلِع الصُّناع المحليين على احتياجاته (الكمية، دفتر التحملات، برنامج التسليم…).

من جانبها، تلتزم الفدرالية الوطنية للصناعة الغذائية بإعداد قائمة للمقاولات الصناعية للقطاع، حسب المنتج، التي يمكن أن تستجيب لطلبات عروض مرجان هولدينغ، وذلك بالتشاور مع الوزارة؛ مع تحيين هذه القائمة وإرسالها بشكل منتظم للشريكين.

وستعمل الفدرالية أيضا، حسب البلاغ، على إعداد برنامج تواصلي وتحسيسي لدى مقاولات القطاع حتى تنخرط في تحقيق هدف هذه الاتفاقية، وحثّ المقاولات على بذل الجهود الكفيلة باحترام دفتر تحملات مرجان هولدينغ، من خلال تقديم عرض متنوع ومناسب من حيث الجودة والثمن.

وذكر البلاغ بأن الوزارة ستسهر على تنفيذ هذا المخطط التنموي الخاص بتزوُّد مرجان هولدينغ لدى الصناع المحليين المعنيين، وبالخصوص من خلال توفير المواكبة اللازمة لدعم استثماراتهم، التي تستهدف تعزيز وتحديث قدرتهم الإنتاجية، وستعمل أيضا على تيسير عمليات البحث لمرجان هولدينغ واتصاله بكل من الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، والفدرالية الوطنية للصناعة الغذائية، والصناع المحليين لقطاعي النسيج والصناعات الغذائية.

مصدر الخبر

أعمال

البنوك السعودية تستحوذ على 80 % من ديون «مجموعة بن لادن»

Published

on

الشرق الأوسط

سجل ملف هيكلة مجموعة بن لادن العالمية القابضة السعودية – أكبر شركات المقاولات في منطقة الشرق الأوسط – تقدما في خطة هيكلتها التي تعمل عليها، إذ كشفت معلومات صادرة أمس عن استحواذ البنوك السعودية على حصة تقارب 80 في المائة من ديون تقدر بنحو 33 مليار ريال (8.8 مليار دولار)، في وقت أفصح الرئيس التنفيذي للشركة خالد القويز، عن القيام بأكبر عملية إعادة هيكلة للديون في منطقة الشرق الأوسط.

وقال القويز إن الشركة تقوم بتطوير خطة الرسملة وتتواصل مع الدائنين، ووجدت ترحيبا وحصلت على موافقات مبدئية على طلب إعادة هيكلة الديون، مشيراً إلى أن الهدف من إعادة الجدولة إعطاء المجموعة فرصة لتنفيذ خطة التحول للقيام بأعمالها وتعظيم القيمة من الأصول وتنفيذ خطتها الاستراتيجية، بحسب تصريحات أدلى بها لقناة «العربية».

وبين أن الشركة تستهدف التوصل إلى اتفاق مبدئي رسمي مع الدائنين بشأن إعادة الهيكلة في نهاية يونيو (حزيران) المقبل والتي يتم بموجبها الدخول في التفاصيل وتوثيق التفاصيل، على أن يتم التوصل إلى اتفاق نهائي في شهر سبتمبر (أيلول) أو بداية الربع الرابع من العام الحالي.

وذكر أن المجموعة لديها برنامج تحول متكامل يشمل هيكلة الميزانية ونموذج الأعمال الذي ينطوي على إعادة النظر في طريقة التشغيل وإدارة الأعمال بهدف تحويلها لتتواكب مع التطورات الأخيرة واحتياجات السوق.

وأضاف أن ما تم تحقيقه الآن هو تقسيم الأعمال إلى 3 قطاعات تتبع الشركة القابضة ويقوم على إدارتها كوادر وطنية وتم كذلك تقوية وتفعيل موارد وأنظمة التدقيق والحكومة.

وأوضح أن المجموعة حددت فرصا في سوق البناء والإنشاء في المملكة تناهز تريليون ريال بحلول عام 2025 مرتبطة بخطط الإنفاق الحكومي الضخمة على المشاريع، مبيناً أنه من المقرر أن تدخل الشركة في الحصول على حصة معقولة منها وهو الأمر الذي يساهم في سداد حقوق الدائنين.

وبالنسبة للمستحقات الحكومية، أبان القويز أنها ليست صغيرة لأنها مشاريع بعشرات المليارات، والمبالغ تكون ضخمة والتسديد يتم بموجب التفاوض.

من جهته، أكد لـ«الشرق الأوسط» عضو الجمعية السعودية للاقتصاد الدكتور عبد الله المغلوث أن إعادة هيكلة هذه المجموعة ضرورة من أجل تطويرها والمضي قدماً نحو تأسيس شركة قادرة على إدارة مشاريع عملاقة، مضيفا أن هذا يعد مؤشرا يؤكد أن الشركات السعودية بدأت تتجه في المسار الصحيح نحو وضع أسس واستراتيجيات بشكل منظم وشفاف للاعتماد عليها مستقبلاً.

من جانبه، قال المستشار القانوني فيصل الخريجي لـ«الشرق الأوسط»، إن قوانين المملكة تراعي مساندة الشركات لتتجاوز التعثر، مؤكداً أن نظام الإفلاس في السعودية غايته معالجة الأوضاع عبر جدولة الديون لتتمكن من العودة إلى طبيعة عملها.

وزاد «قد يوازي معالجة إنقاذ مجموعة بن لادن عمل قانوني ومحاسبي ضخم جداً، والطبيعة الاستثمارية في البلاد تحرص على استمرارية القطاع الخاص لكونها رافدا من روافد الاقتصاد الوطني المهم».

مصدر الخبر

متابعة القراءة

أعمال

الإمارات تقود المنطقة في عدد الغرف الفندقية قيد الإنشاء

Published

on

الخليج

تستحوذ دولة الإمارات على نحو ثلث عدد الغرف الفندقية قيد الإنشاء من إجمالي الغرف الفندقية قيد الإنشاء في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بنهاية الربع الأول 2021، وذلك وفقاً لبيانات «إس تي آر» المتخصصة في البيانات والبحوث الفندقية.

وأظهرت البيانات التي صدرت مؤخراً عن المؤسسة البريطانية أن دولة الإمارات تقود منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في عدد الغرف الفندقية قيد الإنشاء بنهاية مارس/آذار 2021.

وبحسب البيانات، سجل القطاع الفندقي في دولة الإمارات أكثر من 43 ألف غرفة فندقية قيد الإنشاء بنهاية مارس 2021 وذلك من أصل 141.9 ألف غرفة فندقية قيد الإنشاء في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وبذلك تستحوذ الإمارات على نحو 30.3% من الإجمالي، وسجلت السعودية نحو 37150 غرفة فندقية قيد الإنشاء في المنطقة بنهاية مارس/آذار 2021.

ويتوقع أن يشهد القطاع الفندقي في دولة الإمارات دخول أكثر من 250 منشأة فندقية خلال السنوات المقبلة، وذلك بناءً على المشاريع الفندقية قيد الإنشاء والتخطيط والتطوير والتي تضم مشاريع تحت التخطيط.

ومن المتوقع تراجع عدد المشاريع الفندقية قيد الإنشاء والتطوير في دولة الإمارات خلال السنوات القليلة المقبلة، مع استمرار افتتاح المشاريع قيد التطوير ودخولها للمعروض الفندقي في الدولة. وتستحوذ دبي على حصة كبيرة من إجمالي المشاريع الفندقية الجديدة، حيث تظهر بيانات سابقة أن دبي تستحوذ وحدها إلى نحو 24% من إجمالي الطاقة الاستيعابية الجديدة قيد التطوير، وسجلت المدينة افتتاح أكثر من 15 فندقاً خلال الأشهر القليلة الماضية.

وبحسب بيانات «إس تي آر» سجل القطاع الفندقي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا نحو 99 ألف غرفة فندقية قيد التخطيط سواء في المراحل النهاية أو الأولية.

مصدر الخبر

متابعة القراءة

أعمال

النفط الكويتي يرتفع 1.61 دولار ليبلغ 65.13 دولاراً للبرميل

Published

on

القبس

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.61 دولار ليبلغ 65.13 دولار في تداولات يوم الخميس، مقابل 63.52 دولار في تداولات يوم أمس الأول، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الاسواق العالمية ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 36 سنتاً، لتبلغ عند التسوية 66.94 دولار للبرميل، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 31 سنتاً، ليبلغ 63.46 دولار.

مصدر الخبر

متابعة القراءة

الأكثر متابعة